• ×

صناعة البراقع لدى المرأة السعودية بين القيمة الفنية والعائد المادي

الصحف جريدة الرياض
التاريخ 1429-03-05
رقم الموضوع 14507
التفاصيل
صناعة البراقع لدى المرأة السعودية بين القيمة الفنية والعائد المادي
أم جابر: امتهنت صناعة البراقع لحماية أولادي من الجريمة




تحقيق - شريفة القرني:
تمثل الحرف والصناعات اليدوية في وقتنا الحالي للمرأة السعودية نوعاً من أنواع الكسب المادي للعاملات بها اكثرمنها مادة ذات قيم فنية أو موروثات شعبية خاصة مايرتبط منها بالصناعات الشعبية والتقليدية ولكل منطقة من بقاع وطننا الحبيب طعم خاص وطابع يمثل المرأة في المنطقة بعادتها وتقاليدها التي لاتخلو بقعة في هذا الوطن منها، وبقدر ماتكون هذه الحرف والمهن مهمة للحصول على المال وتوفير الدخل للبائعة والمنتجة بقدر ماتكون مواكبة للموضة للزبونة أولها فيها مآرب أخرى ومن هنا بدأت هذه الحرف تأخذ وضعاً واهتماماً من كلا الطرفين، في محافظة الخرج نجد العاملات بهذه الحرف والمهن والصناعات اليدوية كثر لأسباب مختلفة ولكن يبقى العامل المشترك هو البحث عن لقمة العيش وكسب المال وسد الحاجة وتبقى سلع الأسر المنتجة لهذه الأعمال لها روادها وعشاقها والحريصون على اقتنائها.
م ن الدوسري: صنعت البراقع وتعلمت خياطتها لاحمي أولادي من الجريمة:

في جولة لنا في احد أسواق الخرج وجدنا امرأة كبيرة في السن وترتدي النظارة وعند سوالها عن ماتبيعه قالت أنا أبيع البراقع وبكل براءة أنا اصنعها بيدي ولااثق في احد لاتخافي ياابنتي من خياطتها.

ماهي ظروف حياتك الاجتماعية ؟

انا أم لسبعة من البنين والبنات تزوج والدهم وأنا في سن صغيرة وكنت سأتركهم ولكن خوفي عليهم من الجريمة أو مد اليد أو اللجوء للأمور السيئة قررت البقاء في منزلي وان أتكفل بالصرف عليهم وتعليمهم وتربيتهم على خير مايرام والحمد لله الذي مكنني من ذلك حيث قمت بصناعة البراقع وبيعها والصرف عليهم حتى كبرت في السن وأصبحت الآن يصعب على الانجاز بشكل سريع بسبب النظر رغم ارتدائي النظارة.

لماذا اخترت هذه المهنة ؟

لا اجيد غيرها وللإقبال عليه من قبل سكان المنطقة ولأنها مهنة سهلة التعلم.

ماهي العقبات التي واجهتك ؟

كثير منها أولادي ورفضهم لعملي بعد أن كبروا وكذلك البحث عن التجديد في الصنعة الناس تحب الجديد ونحن لانعلم غير ماتعلمناه من أمهاتنا وصانعات البراقع من مجتمعنا ولم نجد مايساعدنا على التجديد.

ماهي المساعدات التي حصلتي عليها (تدريب - دعم - تشجيع )؟

والله يا ابنتي لم نحصل وتشجيع من أي احد الابتوكلنا على رب العالمين وحصول الرزق اللي يغطي حاجتنا المادية.

ماهي أمنياتك لتطوير عملك وتحسين أدائك ؟

بالنسبة للزمن الماضي كنت أتمنى الكثير في الوقت الذي كانت الناس تتمنى الجديد وتقبل على سلعنا اليدوية اما الان فكل مانتمناه هو أن يساعدني نظري على إكمال صناعتها خاصة أن بناتي يرفضن تعلم هذه الصنعة بحجة أن العالم تطور ولم يعد بحاجة للعمل اليدوي.

يظل الوعي بأهمية الحرف اليدوية وما تمثله من قيم معنوية وفنية ومادية دافع اكبر للمحافظة على الموروث الشعبي وإحياء للحرف القديمة في عصر أصبحت الأيادي تلامس الأجهزة أكثر من ملامستها للأقمشة الناعمة.


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:14 صباحًا الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443 / 19 أكتوبر 2021.