• ×

حوطة بني تميم.. بلد تاريخي يحتضن آبار النفط ويواكب التطور

الصحف الرياض
التاريخ 1428-07-13
رقم الموضوع 71427
التفاصيل
زارها الملك عبدالله وافتتح المنشآت النفطية..
حوطة بني تميم.. بلد تاريخي يحتضن آبار النفط ويواكب التطور




كتب - خالد الشريم: تصوير - إبراهيم الرفيعة:
تعد محافظة حوطة بني تميم إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض إذ تبعد عن الرياض العاصمة باتجاه الجنوب بحوالي (160)كم.
فمحافظة حوطة بني تميم تقع عند التقاء دائرة عرض ( 23.27شمالا) مع خط طول 46.47شرقاً، حيث يخترقها مدار السرطان في المنطقة الجنوبية لإقليم نجد، وعلى الطريق المؤدية من الرياض إلى جنوب المملكة العربية السعودية، وشبه الجزيرة العربية وهي بلد صحراوي يحدها من الشمال الخرج، ومن الجنوب الأفلاج، ومن الشرق البياض، ومن الغرب الحريق. وتبلغ مساحتها حوالي (6969كم2).

التسميات التي أُطلقت على المحافظة

محافظة حوطة بتي تميم هي إحدى المدن التي اشتهرت بتسميات عدة، منها ما كان يطلق على المنطقة عامة ك (الفرع)، أن ما كان يطلق على بعض قراها ك (بريك)، ومن تلك التسميات المجازة، بريك، الفرع، الحوطة، حوطة الجنوب، وأخيراً حوطة بني تميم الاسم الذي تعرف به الآن.

الأودية والشعاب

سطح محافظة حوطة بني تميم هو جزء من الحافات الشرقية لجبل طويق، والذي يتصف في المحافظة عموماً بالوعورة وذلك بسبب كثرة الأودية والشعاب التي قامت بتحديد المنطقة وتقطيعها فأصبحت ذات مسالك وعرة.

أبزر مظاهر السطح في المحافظة:

السهود: المنسف، القاع، الفرشة.

الظهار: ظهرة علية (علية الشمالية)، ظهرت السلامية، ظهرة الحلوة (علية الجنوبية)، ظهرة المسميات،

الجبال: جبل طويق، جبل شهوان.

الكثبان الرميلة: نفوذ السليم (سليسلة)، نفوذ العرق.

والأودية والشعاب

وادي برك: ويغذيه: مطعم، الفارعة، نعم، ديم، أبا اللصف.. إضافة إلى أودية برك فوق الفارعة.

وادي نعام: ويغذيه داخل حدود المحافظة.

من اليمين وأنت مصعد إلى حدود محافظة الحريق: الرواحية، الشعيب، المعاضد.

من اليسار وأنت مصعد إلى حدود محافظة الحريق: القبورية، الحمدانية، الحضارية، اللاقية أو اللاجية \"اللاية\".

إضافة إلى : طلحاء، بعيجة، أبو سحراء، شعاب السوط، الشيق، باطن ابن وثلان.

ومناخ حوطة بني تميم هو المناخ السائد في جنوب نجد عامة، متقلب الجو لم تثبت له قاعدة معينة، صحراوي جاف حار صيفاً وبارد ممطراً شتاء.

النباتات الطبيعية

الأشجار المعمرة: وهي من ذوات الظل، متمثلة في أشجار: الدسر، السلم، السمر، السواس، الطلح، العشر، العوشز، الغضا، المرخ.

الشجيرات والحشائش الدائمة: الثغم، الثمام، الجثجاث، الجعد، الحرمل، الحماط، الحمة، الرمث، الزرف، السبط، السواس، الشفلح، الشيح، صليلة، اللصف، النصي.

الحشائش والأعشاب: الأقحوان، بصل البر، البقراء، التنوم، الحميض، الخزام، الخزامي، الذعلوق، السعدان، العرجان، العرعار، العشرق، العضيد، العنصل، القرقاص، الكحل، النفل، اليهق، يضاف إلى ذلك نبات الفقع.

السكان

يقدر عدد سكان محافظة حوطة بني تميم بحوالي 45ألف نسمة، وتصل كثافتهم إلى ( 5.5ش/كم2).


المراكز والقر والهجر التابعة لها هي: الحلة، الصدر، العطيان، القويع، الحلوة، السلامية، أسفل الباطن، الفرعة، الفرشة، المثغب، العبيديات، مصدة، الحيانية، السر، الطوال، النهيتية.

أما الحرف التي يزاولها سكان حوطة بني تميم هي التجارة والعمل في المجال الوظيفي والعمل في المجال المدني والعسكري والتعليمي والصناعي. كما يحرص الكثير من أبناء محافظة حوطة بني تميم أيضاً على امتهان الزراعة إذ إن المحافظة تشتهر وتتميز بزراعة التمور كنبت السيف والخلاص والصفري والخضري والسري والصقعي والمنيف والشهش والرزيز والسلج والكفزي والخصاب وأنواع أخر من التمور التي تستشهر بها المحافطة. كما أن الكثير من مزارعي المحافظة يحرص على زراعة القمح والأعلاف والخضروات وبعض أنواع الفواكه.

الرعي: كثير من أبناء حوطة بني تميم يهتم بتربية الإبل والأغنام بأنواعها والأبقار وقد ازداد في الفترة الأخيرة الإٍقبال من قبل أبناء لمحافظة على تربية الإبل.

البترول

محافظة حوطة بني تميم غنية بهذا المصدر الهام، حيث توجد احتياطات الزيت الخام في منطقة الحوطة في الطبقة الجيولوجية المعروفة بتكوين عُنيزة على عمق (1890) متراً (6300) قدم. وتحتوي المنطقة الغنية بالنفط على طبقات عديدة من الحجر الرملي المسامي المشبع بالزيت.

بدأت شركة \"أرامكو السعودية\" في عمليات البحث والتنقيب عن مصائد البترول في الحوطة والحريق عام 1406ه وكانت بداية حفر أول بئر للزيت في الحوطة في 1409/9/26ه. وقد تدفق الزيت الخام ذاتياً عند عمق (6300) قدم، كان ذلك في 1409/10/29ه. ليصبح بذلك واحداً من أفضل أنواع الزيوت الخام المنتجة في المملكة العربية السعودية، وقد أطلق على هذا البئر اسم \"بئر الحوطة رقم (1)\" والذي يتميز بنوعية الزيت الخام الحلو، وتقدر طاقته الإنتاجية بنحو (8) آلاف برميل يومياً. كما تم في الفترة الأخيرة اكتشاف عدة آبار حقول للزيت والغاز بالمحافظة والجهات التابعة لها وكذلك الجهات القريبة منها.

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله قد قام في 1997/11/12م بزيارة حوطة بني تميم وافتتاح المنشآت البترولية بها.

الأماكن الأثرية

محافظة حوطة ببني تميم قديمة السكنى والتعمير، إذ إنها عاشت العصر الجاهلي وما قبله، غير أنه لم يصل شيء عن تاريخ خطها أو تعميرها، كما هو حال كثير من البلدان النجدية وغيرها.

المجازة جزء من إٍقليم اليمامية، وتاريخها هو جزء من تاريخ اليمامة، فمعظم الأحداث والوقائع التاريخية التي حصلت في المجازة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بما هو حاصل في إٍقليم اليمامة.

ومن الأماكن الأثرية والمعالم التاريخية في المحافظة ما هو موجود في وقتنا الحاضر من آثار لقصور وقلاع، إنما تحاكي تاريخ المنطقة، وتصف لنا تراث الآباء والأجداد، فقط منذ ما يقارب الخمسة قرون فقط تقريباً. والتي منها:

نقش المرتمي، خرائب وقصور خويطر، قلعة الإمام تركي بن عبدالله، قصور السلامية، الغبيبية، أبراج الحلة الثلاثة، قصر صاهود، صفة الروم، قصور الوسطة، قرية إجلة، المزلفات والكبوش، رسوم وزخارف كهف القويع الأثري، نقش العطيان الأثري، الدبلات.. وأماكن أثرية ومعالم تاريخية أخرى... ونقش المرتمي بالحلوة وقصور صاهود بخضار.

أما مجال المعالم السياحية فحوطة بني تميم غنية بغاباتها الطبيعية الجميلة كغابة السوط والخابية والشين وأبا اللصف والخضارية والفارعة ومطع وديم ونعم وغيرها من الغابات الصغيرة.

بالإضافة إلى وجود أجزاء كبيرة من محمية الوعول بها التي تكثر فيها الوعول والغزلان والأرانب والحجل والحمام وبعض الحيوانات والطيور والنباتات والشجيرات التي تكثر في هذه المحمية.

كما يوجد بالمحافظة وبعض المراكز التابعة لها العديد من المشروعات الزراعية الكبيرة.

الإدارات الحكومية

يوجد بحوطة بني تميم أغلب الإدارات الحكومية التي أوجدتها الدولة لخدمة أبنائها المواطنين والمقيمين في هذا الجزء الغالي من مملكتنا الحبيبة. حيث قدمت وتقدم هذه الإدارات الحكومية خدمات جليلة للمواطنين والمقيمين بالمحافظة وتوابعها ورغم أن حوطة بني تميم يوجد بها كثير من الإدارات الحكومية إلا أنها لا تزال بحاجة للعديد من الإدارات والمرافق الحكومية والمشروعات الخدمية كوحدة للمرور ومكتب للعمل وكلية للمجتمع وأخرى للتقنية ومعاهد وكليات صحية للبنين والبنات ومركز للتنمية الاجتماعية ومكتب لرعاية الشباب وبيوت للشباب ومنشآت رياضية وصندوق للتنمية العقارية ومشروعات للمياه والصرف الصحي وسدود لبعض مراكز المحافظة.

@ نقلنا في جولتنا المعلومات التاريخية والأثرية والجغرافية من كتاب تاريخ وجغرافية حوطة بني تميم للأستاذ علي بن سعود الصرامي.


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:23 صباحًا الخميس 5 ربيع الأول 1442 / 22 أكتوبر 2020.