• ×

بالصور والفديو..عدد من متقاعدي الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض في رحلة لمحمية الوعول في #حوطة_بني_تميم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مهندس فهد الحامد: في يوم السبت 1438/7/11 قام مجموعة من متقاعدي فرع الجمعية الوطنية للمتقاعدين بالرياض بزيارة لمحمية الوعول في محافظة حوطة بني تميم .
انطلقت الحافلة من الفرع باتجاه الحوطة عبر طريق الحاير الجديد بدلا من الطريق السابق الذي يمر بالخرج . وفي اثناء الطريق ورغبة في قطع المسافة بالمفيد من المعلومات الثقافية والسياحية والعلمية والدينية بدأ الاخ عضو الجمعية علي بن سعد الدريهم بالحديث عن حوطة بني تميم وسبب التسمية والعادات والتقاليد واسماء الاسر التي سكنت الحوطة واسماء الاحياء والمزارع والتنمية الحديثة فيها وتوسعها وانشاء حوطة جديدة ذات تخطيط سكني وخدمي حديث على طريق الرياض الحوطة .
ثم اخذ الاخ عضو الجمعية براك الحميد بتجهيز الجوائز للبدء في المسابقات الثقافية التي يشارك في الاجابة كل من بالحافلة حيث يعطي سؤال للرجال وسؤال للسيدات للتنافس فكان التفاعل قويا والجوائز قيمة والوقت مضى سريعا .

بعد حوالي ساعتين وصلنا الحوطة وكان في استقبالنا الاستاذ عبد الله بن قربع مساعد مدير المحمية الذي اخذنا الى مكتب الهيئة السعودية للحياة الفطرية حيث مقر الادارة والمشرفين
وفي سرادق كبير كان ينتظرنا مسؤلي الادارة ومنهم الاخ فيصل عبد العزيز العقيلي رئيس الجوالين وعبد اللطيف عبد الله العتيبي مشرف قوة الحماية الذين رحبوا بالضيوف من فرع الجمعية .

وبعد قليل من تقديم الضيافة بدأ عرض فيلم وثائقي عن محمية الوعول والدور الكبير الذي تقوم به الهيئة السعودية للحياة الفطرية للمحافظة على المكونات الطبيعية من حيوانات ونباتات في هذه الاودية والجبال وحمايتها من الانقراض

تقع المحمية على بعد 180 كيلو متر جنوب الرياض وتبلغ مساحتها حوالي 2000 كيلو متر مربع .المحمية عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن جبال طويق .تكثر فيها اشجار الطلح والسلم والسمر والسدر والغضى .

يوجد بهذه المحمية الوعول التي وصل عددها بعد الحماية الى 800 وعل ومع مخالفي الصيد خلال الخمس سنوات الماضية تقلص العدد الى 200 وعل تقريبا . كما يوجد بالمحمية الظبي الادمي والارانب والوبر والثعالب وحيوان الضرنبول المسمى ايضا غرير العسل . وبعض انواع الزواحف ومنها الضب ومن الطيور الحجل الرملي والسوادي والقميري والرقيطي والحبارى بالاضافة للصقور والعقاب .

وبعد العرض الجيد من الاخ يوسف الفواز وضعت سفرة الاكل لتناول الفطور .بعده توجه الجميع الى سيارات الدفع الرباعي ( الجيوب ) التي تتحمل وعورة الطريق . اكثر من 8 سيارات جهزت لنقل الرجال والسيدات الى المحمية وسط اودية وشعاب واشجار كثيفة وطرق صخرية وجبال عالية لنشاهد من بعيد اماكن تواجد الوعول واماكن اختفائها وتسلقها عندما تشعر بالخطر .
وتحت كثافة الاشجار يتوارى الوبر واعشاش الطيور البرية كالحجل الرملي . وهناك الارانب البرية وبعض انواع الزواحف .

استمرت السيارات منطلقة الى وجهة جميله تميزت بها المحمية وهو نبع مائي رائع دائم طوال العام تحت جبل في نهاية احد فروع الشعاب التي تتجمع فيها المياه
يطلق على هذا النبع ( نبع حميط ) النبع كبير يشكل بحيرة قطرها حوالي 15 متر ويحيط بالنبع من الجهات الثلاث صخور اكتست بالاعشاب مما اعطى النبع جمالا اخاذا مع نسائم الهواء الرطب البارد وروائح الاعشاب البرية المنعشة التي تكسو المكان لتكمل اصوات الطيور روعة الرحلة وجمالها .

بعد حوالي ساعة من الاستمتاع بهذا المنظر عدنا مع نفس الطريق الوحيد للحفاظ على البيئة مرورا باحد السدود في المحمية . وصلنا مقر الهيئة بعد ان استمتعنا بتجربة صحراوية اكثر من رائعة ستحفر في الذاكرة .

وجاء وقت الغداء لنجد انفسنا امام كرم ضيافة غير مستغرب على اهل هذه المنطقة التي ارتبط الكرم بهم منذ القدم كجزء من ثقافتهم التي يعتزون بها .
وبعد وجبة غداء دسمة وفخمة اضافوا للكرم كرما بان قدموا للوفد هدايا قيمة عبارة عن حقائب جلدية فاخرة ومعها هدايا اخرى تعبيرا وترحيبا بزيارة وفد الجمعية لهذه المحمية .

وبعد التقاط الصور التذكارية في السرادق ثم امام مكتب الادارة ودع الجميع مسؤلي المحمية باسمى عبارات الشكر والتقدير لهم على الحفاوة وكرم الضيافة وحسن الاستقبال والبشاشة والترحيب الذي لم يتوقف والغير مستغرب على اهل هذه المنطقة ومن فيها .

بعد ذلك تحركت القافلة في طريق عودتها للرياض لتتوقف امام صخرة في اعلى الجبل نقش عليها كتابات قديمة تبين قدم هذه المنطقة .وعراقتها وقيمتها التراثية . واصلت الحافلة انطلاقتها لتصل الى منطقة اخرى مستوية افترشتها مياه السيول والامطار لتكسو الارض بساطا اخضرا اخاذا .تسمى هذه الارض المعروفة بجمالها في مواسم الامطار ( بروضة القاع ).
وبتنسيق مسبق من الاخ علي الدريهم ذهبنا الى مجلس البلدية المخصص لضيوف الحوطة حيث جلسنا برهة من الوقت في ضيافة البلدية تناولنا القهوة والشاي والمرطبات .

بعد ذلك اقلتنا الحافلة الى طريق العودة لنشاهد بساطا اخضرا اخرا يسمى ( السوط ) وهي ارض منبسطة نبت العشب فيها بكثافة بعد السيول والامطار التي غمرت المنطقة لتكون مرعى جيدا ومكانا لكشتات وطلعات البر الشتوية الجميلة .

وبعد ساعتين وصلنا مدينة الرياض لنكمل المسابقات الثقافية في الحافلة وسط جو من الفرح والمتعة والذكريات الجميلة من هذه الرحلة المميزة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى

نشكر الاخوة في الهيئة السعودية للحياة الفطرية المركز الرئيسي ونخص بالشكر سعادة نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية . والاستاذ محمد بن سلطان السبيعي والاستاذ رشيد العتيبي

ومن محمية الوعول بمحافظة حوطة بني تميم :
الاستاذ عبد الله بن قربع
والاستاذ يوسف الفواز
والاستاذ فيصل العقيلي
والاستاذ عبد اللطيف العتيبي
والاستاذ حمد العجمي
والاستاذ محمد القريني
والاستاذ ناصر بن جميل
والاستاذ مشاري المشاري
والاستاذ شداد البريك
والاستاذ ردعان الدوسري
والاستاذ تركي العتيبي
والاستاذ ناصر المري

الشكر والتقدير لهم جميعا على ما قدموه لانجاح هذه الرحلة .

كما نشكر الاستاذ علي الدريهم والاستاذ براك البراك والاستاذة منسقة القسم النسائي امل الشهراني والاستاذ فهد الصالح على اضفاء جو من المرح والبهجة والسرور والفائدة اثناء الرحلة .


شكرا لكم احبتي اعضاء فرع الرياض والى جولة اخرى من الرحلات والزيارات الناجحة كسابقاتها نتمنى لكم الخير والسعادة .


معد التقرير مهندس فهد الحامد نائب مدير فرع الرياض
بواسطة : المشرف العام
 0  0  6.7K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:29 مساءً الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018.