• ×

موقع المدينة الصناعية بحوطة بني تميم من أجله اتفقنا واختلفنا ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المحرر ـ علي آل عثمان: انتشار المدن الصناعية في أي دولة عنوان تقدمها ونهضة ناسها, وبلادنا ليست بمعزل عن هذا التطور الحضاري الذي يمر به عالم اليوم , لا سيما وهذه البلاد تفضل الله عليها بوجود الثروات في أرضها , وأغلاها ولا شك هو الإنسان , ومن هنا نتطرق إلى المدينة الصناعية المرتقبة والتي نؤمل من خلالها آملاً كبيرة في أن تكون رافدً اقتصادياً لمحافظة حوطة بني تميم وساكنيها , وقد كثر الحديث عنها وطالت مدة دراسة موقعها لسنوات بعد أن أعلنت عن إقامتها هيئة المدن الصناعية كمثيلاتها من مدن ومحافظات المملكة , وحيث أن الموقع المقترح الحالي والذي تم دراسته من قبل عدة جهات حكومية رأت مناسبته كما في محاضرها . إلا أن هناك من المواطنين من رأى من المصلحة عدم مناسبته حماية للسكان من الملوثات الصناعية إذ الموقع قريب في نظره من المخططات السكنية , وفي ذات الاتجاه اعترضت هيئة المدن على موقع آخر تم اقتراحه آلا وهو موقع " شعارى " والواقع شرق الميزان بريع المحسن على بعد 37 ك بحجة بعده الكبير عن المدينة مما يؤثر سلباً على استفادة الأهالي وصعوبة توزيع المنتجات إضافة لما يترتب عليه من تدني التوظيف .

بينما في جنوب المحافظة وبعد بحث لم يتح الموقع الكافي لاستيعاب مساحة المدينة الصناعية والبالغة خمسة ملايين متر مربع . باستثناء ما يجاور معمل أرامكوا وهو كذلك بعيد جداً عن الديرة .

وحرصاً على استغلال الوقت في إنهاء هذه الإشكالية والرفع بالمدينة الصناعية كمثيلاتها لوزارة المالية لاعتماد الموازنة قبل أن تُرحل إلى محافظة أخرى , لذا أقترح على من يهمه الأمر من المحافظة والبلدية والغرفة التجارية بترحيل الموقع المقترح للمدينة شمال شرق مقر الكليات الجامعية في بر السليم وذلك بنقله 12 ك كي يكون شرق أبراج الجوال في مكان يتسم بسهولة الأرض وانبساطها ( أو في أي مكان آخر مناسب ) وبهذا نلبي رغبة الأهالي في الابتعاد عن المخاطر المحتملة لهذه المدينة بمسافة لا تقل عن 20 ك كما أن هذا الموقع يبدوا متوافقاً مع هدف هيئة المدن في قرب المدن الصناعية من المدن والطرق السريعة والمواطن والأسواق , في الختام أشيد باهتمام الأهالي بهذا المشروع فهو حديث مجالسهم . ولن يتحقق إلا باتفاقهم وتفاهمهم مع تقبل الرأي والرأي الأخر فالجميع ينظر للمصلحة وحسب , إلى اللقاء .

image
بواسطة : المشرف العام
 0  0  14.0K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:51 مساءً الجمعة 10 صفر 1440 / 19 أكتوبر 2018.