• ×

موسم المطر على الأبواب و"الوسم" منتصف الشهر الحالي

البحر الاحمر يضطرب في فترة الوسم بشكل كبير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 بعد أسبوعين من الآن يبدأ، بإذن الله، موسم " الوسم" على المملكة العربية السعودية ومنطقة الجزيرة العربية ودول الخليج العربي، حيث تتكاثر الغيوم وتنخفض الحرارة ويبدأ موسم الأمطار.

ويعتبر "الوسم" الذي سيتزامن مع حالة النينيو أحد أشهر المواسم التي تؤثر على الجزيرة العربية وتكثر فيها الأمطار.


الوسم : منتصف الشهر الميلادي الحالي
يبدأ مع منتصف شهر أكتوبر ( 16- 10) موسم الأمطار على المملكة العربية السعودية وذلك بسبب سيطرة منخفض البحر الأحمر على المنطقة وبداية دخول المنخفضات الجوية الباردة من البحر الأبيض المتوسط والتقاء كتلة منخفض البحر المتوسط الباردة بالكتلة الحارة الرطبة المرافقة لمنخفض البحر الاحمر، لتبدأ الغيوم بالتكاثر في أجواء السعودية، فتسقط الأمطار، بإذن الله، ويستمر الوسم حتى السادس من ديسمبر، لتبدأ مربعانية الشتاء وتصبح الأجواء باردة وشتوية.


انخفاض الحرارة وتكاثر الغيوم:
تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس مع فترة الوسم لتعتدل درجات الحرارة وتصل بداية الثلاثين درجة مئوية، كما تنحسر كتلة منخفض الهند الموسمي المسؤولة عن الحرارة الشديدة والجفافبشكل كبير، وتبدأ الغيوم بالتكاثر ويبدأ موسم الأمطار التي تكون غزيرة أحياناً وتشه تشكلاً للسيول.


تزامن حالة " النينيو" مع فترة الوسم الحالية:
لوحظ في السنوات السابقة كثرة الأمطار في فترة الوسم أثناء سنوات النينيو، وخاصة موسم 1997 و2004 و2009، حيث تكثر الأمطار خاصة على منطقة البحر الأحمر والخليج العربي كون تلك المياه تحتفظ بحرارة وطاقة الصيف التي تستهلك أثناء مرور الهواء البارد الخريفي فوقها.


جريان وادي رمة في نوفمبر 2008:
تسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت في نوفمبر 2008 بجريان كبير لوداي رمة، وذلك بسبب غزارة أمطار الوسم التي هطلت على مناطق واسعة من الجزيرة العربية، وكانت كميات الأمطار كبيرة في تلك الفترة، حيث تتميز فترة الوسم دائماً بالقوة، كما حدث في وسم عام 1997.


ويراقب مركز "طقس العرب" الإقليمي الخرائط الجوية، حيث يلاحظ اقتراب المنخفضات الجوية الباردة من المنطقة تدريجياً خلال الأسبوعين القادمين، وسيلاحظ أيضا بداية الأمطار شمال غرب السعودية نهاية الأسبوع الحالي، كما يتوقع أن تتجدد الأمطار الأسبوع القادم.
بواسطة : المشرف العام
 0  0  16.2K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:56 مساءً الخميس 3 شعبان 1439 / 19 أبريل 2018.