• ×

بالخارطة التوضيحية: موجة قوية من الرطوبة تؤثر على الشرقية اعتبارا من الاحد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موقع Arabiaweather.com حسن عبدالله-  يتوقع ان ترتفع نسبة الرطوبة الجوية بشكل كبير في المناطق الشرقية من البلاد اعتبارا من يوم الاحد، على ان تصل نسبة الرطوبة في بعض المناطق الى اكثر من 95% وقد تصل الى 100% مع تشكل الضباب.



تعود سبب موجة الرطوبة الى انزياح منخفض الهند الموسمي الى الغرب مما يقوم بدفع كتلة هوائية رطبة جدا وحارة قادمة من بحر العرب عبر خليج عمان وثم الخليج العربي، تعمل هذه الكتلة الهوائية على ارتفاع نسبة الرطوبة بشكل كبير كذلك الشعور المتزايد بالاجواء الحارة، بالرغم انها تعمل على انخفاض الحرارة السطحية الفعلية لكنها ترفع من الشعور بالحرارة.



سحب ماطرة محتملة على اجزاء محدودة من النطاق الشرقي:

وتتشكل كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة نتيجة الكتلة الهوائية الرطبة المندفعة، وقد يتخللها احيانا سحب ماطرة رعدية محلية النطاق ومحدودة في بعض اجزاء الشرقية خاصة بعد العصر وساعات المساء الاولى، وتبدأ الفرصة من المناطق الجنوبية الشرقية والاحساء نهار الاحد، وتنتشر هذه الفرصة على طول المنطقة الشرقية وسواحل الخليج بعد منتصف الاسبوع الحالي، ويحدث ذلك بشكل اعتيادي عند اندفاع موجات الرطوبة.



تشكل الضباب:

ويحذر من تشكل الضباب ساعات الفجر والصباح بسبب نسبة الرطوبة المرتفعة، وقد يعمل على انخفاض كبير في مدى الرؤية الافقية وربما انعدامها، وتبدأ الفرصة اعتبارا من فجر الاثنين وتستمر حتى فجر الاربعاء على الاقل.



رياح نشطة شرقية:

وبسبب وضعية انظومة الضغط الجوي يطرأ نشاط على الرياح الشرقية في اجزاء من المناطق الشرقية قد تعمل على اثارة الاتربة والغبار في المناطق المفتوحة، وتحمل هذه الرياح كميات هائلة من الرطوبة.



متى تنتهي موجة الرطوبة، وهل هي طبيعية؟

يتوقع ان تضعف موجة الرطوبة وتنتهي قبل نهاية الاسبوع الحالي والتي تبدأ اعتبارا من الاربعاء ثم تنحسر بشكل كامل يوم الخميس، لتهب رياح شمالية الى شمالية غربية مترافقة مع الغبار، وتعتبر موجة الرطوبة الحالية طبيعية وتحدث بشكل اعتيادي في مثل هذا الوقت من العام، وقد تحمل معها كذلك سحب ماطرة في بعض الاجزاء المحدودة.
بواسطة : المشرف العام
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:12 صباحًا الأربعاء 8 رمضان 1439 / 23 مايو 2018.