• ×

بالصور النخيل تموت واقفة ؟ فرع الزراعة بحوطة بني تميم يبارك الكارثة !!

في محافظتنا 130 مزرعة تتعرض للسوسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تقرير - علي آل عثمان: 
في محافظتنا الوادعة حوطة بني تميم نجد خطراً داهماً يتربص بأهم ثروة زراعية نعتمد عليها بعد الله آلا وهي نخيل التمور والتي تتجاوز 200000 ألف نخلة مثمرة قد أكسبتنا شهرة تجارية وغذائية على مستوى الدولة ودول الخليج العربي نظراً لجودة هذا المحصول وتنوعه وما كان هذا إلا بفضل من الله ثم حرص إخواننا المزارعين على بذل الغالي والنفيس من الجهد والمال في هذا السبيل .. ومع كل تلك الجهود والتضحيات وفي وقت تحارب حشرةً تسمى السوسة الحمراء في أنحاء مملكتنا الحبيبة للقضاء عليها ؟ نجدها قد وجدت الضالة والراحة فعاثت في نخيلنا الباسقة ! .

حيث وصل وباء السوسة في بلدتنا لعدد 130 مزرعة حتى تاريخ إعداد هذا التقرير وبطريقة حسابية نجد ما يقارب 1300 نخلة مصابة الكثير منها في الرمق الأخير ؟! إنه وباء تحطمت بسببه آمال المزارعين وزادت غبنهم وحزنهم .. تجدهم يبحثون عن فزعة من فرع الزراعة بهذه المحافظة فيجدون تجاوباً خجولا لا يخرج إلا بشق الأنفس وكثرة المشاغل وتواضع الإمكانات .. أتصدقون أيها السادة أن برنامج مكافحة السوسة في فرع الزراعة الموقر ليس له من اسمه إلا ( طرياه ) ومن وسائل المكافحة ما تسمعه لا ما تراه ؟ .. عدد العاملين في مكافحة تلك السوسة 8 فقط !! منهم السعودي والأجنبي ؟ وقد وصل الأمر خلال الفترة الماضية بتعيين عدد 12 شاباً على البند وبمبلغ ضخم مقداره 2000 ريال فقط !! ثم يفاجئون بطلب الخروج من المحافظة للعمل في محافظات أخرى من قبل مديرية الزراعة بالرياض ..

وإدارة الفرع تتفرج فما كان منهم إلا أن استقالوا كي يحفظوا كرامتهم ! , أما المعدات الخاصة بالمكافحة من رافعات وشاحنات فإنها ليست في حسابات ذلك الفرع . ولا غرابة فهو أحياناً يطلب من بلدية المحافظة النجدة والمساعدة . وإذا لم يجدوا مغيثاً فإنهم يحرقون المريضة من النخل وهي واقفة أو معقورة والبركة كما أسلفنا في السوسة ! .

وإذا قلبت الطرف في إحدى المحافظات المجاورة تجد عدد العاملين بالبرنامج 25 شاباً ولديهم معدات ثقيلة وخفيفة وجهودهم تفوق ما لدينا !! , باختصار على أحبتنا بتلك الجهة التحرك سريعاً فالأمر خطير ومقبلين على كارثة شاملة .. كفانا عجزاً وكسلاً .. أغيثوا أولئك الشباب القلة في ذلك البرنامج .. ادعموا بشباب محتاجين وطموحين وما أكثرهم .. اطلبوا معدات ولا يتوقف الطلب على منشار أو مقراض أو مبيد ومصائد ! .

وفي الأخير ندعوا الله أن يحمينا ويبارك لنا في أرضنا وزرعنا وثمارنا .. وأن يجعل طموحنا يسري في عروقنا .. خدمة لبلدنا وأهلنا , وإلى لقاء قريب بإذن الله .



image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : المشرف العام
 7  0  3.7K
التعليقات ( 7 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1433-01-08 11:48 صباحًا متابع بقوة :
    الخبر أعلاه خرج بشكل مقتضب في صحيفة( سبق ) ونود التفاعل فنخيلنا ثروة لا بد أن نحافظ عليها بحمايتها .. ومطالبة فرع الزراعة شفهياً وكتابياً بانقاذ ما يمكن انقاذه .
  • #2
    1433-01-08 05:04 مساءً أبوعبدالرحمن :
    من مصدر موثوق ـ فرع الزراعة رفع عدة مرات بطلب معدات وموظفين على بند السوسة ولكن لم يلتفت لطلبهم بتاتاً !! ـ فالرأي يرفع بالتقرير لسعادة محافظنا الطموح والمتفاعل سعادة الأستاذ منصور العرفج كي يكتب تأييداً لفرع الزراعة للمديرية والوزارة المختصة بشكل عاجل فالأمر لا يحتمل التأخير .
  • #3
    1433-01-08 06:25 مساءً موظف في الزراعة :
    [font=Times New Roman]بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكر أخي علي آل عثمان على ما كتبه في هذا الموضوع الذي يهم كثيرا من المزارعين .
    لكنك يا أخ علي قد أوجعتنا بكلامك هذا لأننا والله لم نغفل عن الرفع إلى الجهة المختصة ألا وهي مديرية الزراعة بالرياض لطلب المبيدات لقسم مكافحة سوسة النخيل وكذلك قسم لإرشاد الزراعي وأيضاطلب الأدوية للقسم البيطري حتى إن هناك طلبات خاصة ومهمه للفرع ولكن كل ذلك يقابل بالرفض أو إن شئت قل بالرد بعدم وجود المطلوب في المديرية ولا نعلم هل هذا الرد مقصور على فرعنا أم إنه على جميع الفروع التابعة لمديرية الزراعة بالرياض .
    فقد قامت الأقسام بالفرع بالرفع للمديرية عدة مرات منذ ما يقارب العامين ولم يتم توفير المطلوب بل وإن المسؤولين طلبوا بعدم الطلب لعدم توفرها عندهم حتى إنهم كانوا يقولون إذا توفر شيء سنرسله لكم مع السائق الخاص بالفرع . كذلك قام بعض المواطنين بالذهاب إلى المديرية بالرياض ولكن لم يستفيدوا من ذهابهم لأنهم قوبلوا بالرفض .
    ولا أخفيك علما أن مدير الفرع دائماما يذهب بنفسه هناك لتوفير هذه الأشياء ولكنه كذلك يرجع ولم يحصل على ما يريد . لذلك فالمشكلة تكمن في إما المديرية أو الوزارة .
    فنحن لم نقصر بشيء وأنت تعلم ذلك
    فالله الله يالمواطنين المديرية مفتوحة الأبواب [/FONT
    ]
  • #4
    1433-01-08 08:37 مساءً رداً على أخينا ـ موظف في الزراعة] :
    ( أشكر أخي علي آل عثمان على ما كتبه في هذا الموضوع الذي يهم كثيرا من المزارعين . لكنك يا أخ علي قد أوجعتنا بكلامك هذا لأننا والله لم نغفل عن الرفع إلى الجهة المختصة )
    ما ذكر في التقرير جاء بأسلوب ( العتب ) على إدارة نتعشم فيها الكثير من النتاج الايجابي للمحافظة وما تحتويه من مخزون زراعي وحيواني ونباتي , وما يمنع الإدارة من الالحاح في الطلب للمديرية فإذا لم تتجاوب فهناك الكثير من المواطنين الحريصين على مصالح البلد سيوصلون صوتكم لولاة الأمر والذين يحرصون على تلبية طلبات المواطنين وحفظ مصالحهم , وكما ماقيل في المثل الشعبي ( ما يضيع حق وراه مطالب ) أخيراًالنقد البناء هو ما تسعى إليه الصحيفة من أجل تلافي جوانب القصور وتقديم خدمة راقية للجميع ـ المقصر دوماً في خدمة محافظته ومجتمعه ـ علي آل عثمان.
  • #5
    1433-01-08 09:09 مساءً شهادة حق :
    اشكر الأخ علي على ما كتبه وانا أأيده وبقوه بأن فرع الزراعه بالمحافظه .. لا يقوم بالعمل على الوجه المطلوب منه...
    ولاكن اخالفك في ان موظفي الفرع وعلى رأسهم مدير الفرع قد قصرو بشئ او تجاهلوا شئ بالعكس فوالله شهادة حق اقولها بأنهم من خيرة موظفي إدارات المحافظه في تعاملهم وتفاعلهم مع المواطن لاكن دون جدوى فالفرع مهمل بالكامل من قبل المديريه لا موظفين لا معدات لا ادويه لا مبيدات فمذا تريد منهم أن يفعلوا!!! لاكن السؤال الذي يطرح نفسه أين انتم يا أهل المحافظه معظم سكان المحافظه مزراعين لماذا لا تجتمعون وتتكاتفون وتأخذون معكم خطاب رسمي من المحافظ يوضح فيه ضعف إمكانيات فرع الزارعه بالمحافظه وانه لا يقوم بالعمل على الوجه المطلوب منه وتذهبون لوزير الزراعه شخصياً وتطالبونه بمحاسبة المسؤل عن هذا الإهمال و بتحويل الفرع إلى مديريه ودعمه بالكوادر البشريه وجميع المتطلبات التي تنقصه فمحافظة حوطة بني تميم تعتبراً من اكبر المحافظات الزارعيه وفرع الزراعه فيها مهمل بالكامل من قبل المديريه؟؟؟؟
  • #6
    1433-01-08 10:09 مساءً يا .. شهادة حق :
    خلك عنك السوالف والفزعة مع فرع الزراعة وإدارته الموقرة ! ـ نبغى شغل شوفوا فرع الزراعة بمحافظة الحريق عندهم 30 موظف لبند السوسة وشيول جديد وقلاب ومعدات وهو في منطقة الرياض !! ـ أخوك / سلوم العرب
    • #6 - 1
      1433-01-09 07:56 مساءً شهادة حق :
      أخي الكريم سلوم العرب
      احب ان اضيف لك معلومه الا وهي ان فرع الزراعة بمحافظة الحريق يتبع لمديرية الخرج وليس لمديرية الرياض كفرع الزراعة بالمح
  • #7
    1433-01-09 10:13 مساءً الصارم :
    \الايها الموطنين بهذه المحافظه القول لن ينفع بدون فعل ومطالبه يجب علينا ايها المزارعين الكتابه لسعادة المحافظ نشرح له معناتنا ومطالبنا وهو والله حريص على هذه الطلبات وهو في صف المواطن وذلك من خلال مراجعتي له مرتين فقط اجد منه الترحيب والبشاشه وحسن الاستماع من المواطن والحث على المطالبات العامه التي تخدم هذه المحافظة لهم وفقه واصلح بطانته

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:15 صباحًا الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 / 27 نوفمبر 2020.