• ×

الموقع وجغرافية ومناخ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 [justify][b]
جغرافية الحوطة
لجغرافيا
الموقع
تقع محافظة حوطة بني تميم عند التقاء دائرة عرض (523.27 شمالاً) مع خط طول 546.47 شرقاً. حيث يخترقها مدار السرطان، جنوب مدينة الرياض في المنطقة الجنوبية لإقليم نجد ، وعلى الطريق المؤدية من الرياض إلى جنوب المملكة العربية السعودية، وشبه الجزيرة العربية على بعد (160كم) عن مدينة الرياض.
الحدود والمساحة
وهي بلد صحراوي يحدها من الشمال الخرج، ومن الجنوب الأفلاج ، ومن الشرق البياض، ومن الغرب الحريق . وتبلغ مساحتها حوالي (6969كم2 )
التسميات التي أُطلقت على المحافظة
محافظة حوطة بني تميم هي إحدى المدن التي اشتهرت بتسميات عدة، منها ما كان يُطلق على المنطقة عامة كـ ( الفُرَع )، أو ما كان يُطلق على بعض قراها كـ (بريك )، ومن تلك التسميات : المجازة، بريك، الفُرع، الحوطة، حوطة الجنوب، حوطة بني تميم ...
مظاهر السطح
سطح محافظة حوطة بني تميم هو جزء من الحافات الشرقية لجبل طويق ، والذي يتصف في المحافظة عموماً بالوعورة وذلك بسبب كثرة الأودية والشعاب التي قامت بتخديد المنطقة وتقطيعها فأصبحت ذات مسالك وعرة. أبرز مظاهر السطح في المحافظة :
السهول : المنسف، القاع، الفرشة.
الظهار : ظهرة عليّة ( عليَّة الشمالية )، ظهرة السلامية ، ظهرة الحلوة ( عليَّة الجنوبية )، ظهرة المسميات .
الجبال : جبل طويق، جبل شهوان .
الكثبان الرملية : نفوذ السليم (سُليسلة)، نفوذ العرق.
الأودية والشعاب :
وادي برك : ويغذيه : مطعم، الفارعة، نعم، ديم، أبا اللصف ... إضافة إلى أودية برك فوق الفارعة.

وادي نعام : ويغذيه داخل حدود المحافظة :
من اليمين وأنت مصعدٌ إلى حدود محافظة الحريق : الرواحية ، الشعيب، المعاضد .
من اليسار وأنت مصعدٌ إلى حدود محافظة الحريق : القبورية ، الحمدانية، الخضارية ، اللاقية أو اللاجية "اللاية".
إضافة إلى : طلحاء، بعيجة، أبو سحراء، شعاب السوط، الشيق، باطن ابن وثلان ...
المناخ
مناخ حوطة بني تميم هو المناخ السائد في جنوب نجد عامة، متقلب الجو لم تثبت له قاعدة معينة، صحراوي جاف متطرف.
النباتات الطبيعية في محافظة حوطة بني تميم :
الأشجار المعمرة : وهي من ذوات الظل، متمثلة في أشجار : السدر، السلم، السمر، السواس، الطلح، العشر، العوشز، الغظا، المرخ.
الشجيرات والحشائش الدائمة : الثغم، الثمام، الجثجاث، الجعد، الحرمل، الحماط، الحمة، الرمث، الزرف، السبط، السواس، الشفلح، الشيح، صليلة، اللصف، النصي.
الحشائش والأعشاب : الأقحوان، بصل البر، البقراء، التنوم، الحمِّيض، الخزام، الخزامى، الذعلوق، السعدان، العرجون، العرعار، العشرق، العضيد، العنصل، القرقاص، الكحل، النفل، اليهق. يضاف إلى ذلك نبات الفقع.
السكان
يقدر عدد سكان محافظة حوطة بني تميم بحوالي (39 ألف نسمة)، وتصل كثافتهم إلى (5.5 ش / كم2).
المراكز والقرى والهجر التابعة لمحافظة حوطة بني تميم
الحلة، الصدر، العطيان، القويع، الحلوة، السلامية، أسفل الباطن، الفرعة، الفرشة، المثعب، العبيديات، مصدة، الحيّانية، السر، الطوال، النهيتية ...

هذا وبالله التوفيق
بتصرف/المصدر كتاب عن حوطة بني تميم اعده الاستاذ علي بن سعود الصرامي


تاريخ محافظة حوطة بني تميم
تاريخ محافظة حوطة بني تميم

محافظة حوطة بني تميم قديمة السكنى والتعمير، إذ أنها عاشت العصر الجاهلي وما قبله، غير أنه لم يصلنا شيء عن تاريخ خطها أو تعميرها، كما هو حال كثير من البلدان النجدية وغيرها.
المجازة جزءًا من إقليم اليمامة ، وتاريخها هو جزء من تاريخ اليمامة، فمعظم الأحداث والوقائع التاريخية التي حصلت في المجازة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بما هو حاصل في إقليم اليمامة.
مقتطفات من تاريخ المحافظة
دخلت المجازة في الإسلام عهد النبي صلى الله عليه وسلم، حينما عم الإسلام كافة أرجاء الجزيرة العربية . وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام كانت المجازة ضمن البلدان التي ظهرت فيها الردة - إما عن الإسلام أو دفع الزكاة -، وحينما قدم خالد بن الوليد رضي الله عنه لمحاربة المرتدين في نجد وانتهى من ذلك بمصالحة أهلها، لم تدخل المجازة في ذلك الصلح، مع أن أهل اليمامة قد صالحوه - والمجازة في ذلك الوقت جزء من إقليم اليمامة - مما دفع بعض القبائل والأسر إلى النزوح من اليمامة إلى المجازة، لعدم رغبتهم في البقاء تحت الصلح، وحبذت السكنى في المجازة، منهم بنو هزان من عنزة، وأخلاط من الناس من موالي قريش وغيرهم.
وفي عهد الدولة الأموية كانت المجازة ميدانًا للحرب التي دارت بين نجدة بن عامر الحروري قائد فرقة النجدات في اليمامة إحدى فرق الخوارج التي ظهرت أيام الحكم الأموي. وجند عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما، فترة خلافته على الحجاز ، والتي انهزم فيها عسكر عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما.
إلا أن المجازة وما حولها خضعت بعد ذلك لحكم بني أمية، ومن بعدهم لبني العباس، إلى أن قام الحكم الأخيضري في اليمامة سنة 253هـ، وحتى سقطت دولتهم على يد القرامطة سنة 325هـ. حيث استولى على اليمامة أبو طاهر سليمان بن الحسن الجنابي القرطبي.
ونظراً للخمول السياسي والركود الاقتصادي الذي أصاب وسط الجزيرة العربية ، مع انتشار الجهل، نتيجة إهمالها من قبل الدولة الإسلامية، فقد انتشرت كثير من البدع والخرافات والمعتقدات الفاسدة، بسبب ضعف الوازع الديني، حيث شاع القتل وقطع الطريق، وأصبح الحكم والسيطرة للأقوى، فانتشر الظلم في المجتمع النجدي القائم على الحكم القبلي آنذاك.
إلى أن قيّض الله سبحانه وتعالى لها الداعية المجدد المصلح الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، والذي عمل جاهدًا على تصحيح العقيدة الإسلامية لدى ذلك المجتمع المنحرف، بمساندة الإمام محمد بن سعود أمير الدرعية ، وحصل الاتفاق المقدس بينهما.
ولأن أهل الحوطة من الناس الذين لا تزال قلوبهم مرتبطة بالشريعة الإسلامية، فقد دخلت تحت لواء دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة 1199هـ. حيث أصبحت بعد ذلك التاريخ تحت قيادة سياسية متمثلة في حكم الدولة السعودية الأولى، بعد أن كانت تعيش في حكم الفوضى والمنازعات القبلية، السائدة في نجد آنذاك، بين البادية والحاضرة.
ولقد كان لأهل الحوطة وقفة قوية ومشرفة مع أئمة الدولة السعودية ضد خصومها. وهذا ملخص بعض غزوان أهل الفرع مع الإمام تركي بن عبدالله وابنه فيصل
مع الإمام تركي بن عبدالله
غزو عام 1240هـ قاصداً زقم بن زامل في ناحية الخرج .
غزو عام 1240هـ قاصداً ناحية الوشم .
غزو عام 1243هـ قاصداً عربانًا من هتيم وغيرهم في ناحية الوشم .
غزو عام 1244هـ قاصداً القويعية .
مع الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله
غزو عام 1250هـ قاصداً فريقًا من الدواسر قرب بلد تمير .غزو عام 1251هـ قاصداً بعض العربان امتنعوا عن دفع الزكاة فنزل روضة التنهات .
غزو عام 1253هـ قاصداً الرياض لدخولها حينما وصله خبر هزيمة الترك في الفرع .
غزو عام 1259هـ قاصداً جهة القطيف المناصير من عربان عمان .
غزو عام 1263هـ قاصداً ملاقاة الشريف قرب الدوادمي .
غزو أواخر عام 1263هـ مع سليمان بن منديل قاصدين وادي الدواسر لتأديب أهل الخلاف هناك.
غزو عام 1266هـ قاصداً جهة الشمال للإغارة على عربان عتيبة.
الحوطة والغزو التركي لنجد
قام محمد علي باشا والي الخلافة العثمانية على مصر بإرسال عدة حملات متتالية على الجزيرة العربية عامة، ونجد خاصة، وذلك من أجل الاستيلاء عليها وضمها إلى سلطانه، تحقيقا لسياسته التوسعية. إذ لم تسلم أي من البلدان النجدية من شر ذلك الغزو الغادر والمتكرر.
ومحافظة حوطة بني تميم هي من البلدان النجدية التي طالها شر ذلك الغزو، إذ لم تسلم منه، فقد تعرضت للغزو من قبل جنود محمد علي مرتين، الأول عام 1234هـ، والثاني عام 1253هـ.
الملك عبدالعزيز يضم البلاد النجدية الجنوبية بعد فتح الرياض
وبعد أن أتم الملك عبد العزيز فتح الرياض سنة 1319هـ، وبعد أن حصنها، أراد أن يؤمنها من كافة النواحي، وكان ذلك في مراحل، فقرر الملك عبد العزيز أن تتم المرحلة الأولى على الخرج والحوطة والأفلاج ووادي الدواسر، وقد حصل ذلك عن طريق السلم اعتمادا على ما يتمتع به ابن سعود من مكانة في نفوس سكان جنوب نجد .



الفلكلور الشعبي الحسي المادي

الفلكلور الشعبي الحسي المادي في محافظة حوطة بني تميم
الملبس :::
ملابس الرجال
المرودون ويسمى ب (أبوجواليس) وهو نوع من الثياب المخومس أما المقاطع فكثر وليس لها مسميات
ملابس النساء وحليهن
الملابس وهي
الثياب ومنها المنثر الجز المتفت الحرير المشلل المقاطع ومنها الحمور ويوضع في اطراف يديه
العباايات واشيال ( الغداف ) وهي
المرشد المثولث = المعصم = الأدلم= الحياكه
الشيال ومنها
أم عساقه
الحلي وهي انواع تختلف باختلاف مكان وضعها من جسم المرأة وهي
مايلبس فوق الرأس ومنها
حلقة المقدم وتوضع في مقدمة الرأس
السنون= التحافيظ= الهياكل= الحلاق
مايلبس في منتصف شعر الرأس من الخلف ومنها
الشجايج أو الشقائق
مايلبس في الأذنين ومنها
المذاري أو الخماخم وتوضع في أعلى الأذن وفي شحمتها
العشارق
مايلبس في الأنف (الخشم) ومنها
الزمام= المشرف= الفرده
مايلبس في النحر أو يعلق في الرقبه ومنها
القوانص= المعمرة= الخناقه
مايلبس في اصابع اليدين ومنها
البهوم= الشواهد= المرامي= المرايع
الخاصر: المساحي وتوضع مع الخاتم وهي من الفضه
مايلبس في الذراعين ومنها
الذبال=الخصور=الحجول وهي خاصة بنساء الارياف والفلاحين
مايلبس في العضود ومنها
الزنود
مايلبس في الساقين ومنها
المقاطيع=الخلاخيل
الأواني المنزلية
الاواني المنزلية وهي متنوعه من حيث الاستخدام ومادة خام الصنع فمنها ماهو للشرب أو الأكل أو العلهي ومنها ماهو معد للخزن ونحوه ايضا منها ماهو مصنوع من معدن والبعض من الخشب والاخر من خزف أو فخار والبعض الاخر من خامات حيوانية0
من تلك الأواني المنزليه المستخدمه في البيت الحوطي القديم ما يلي
أدوات الطبخ ولأكل والشرب والتخزين
القدح وهو لعيش العيد=الصحفة=الميقعة=المعشا=المطعم=القفة=العيبة=المغرفة=المحراك أو المصواط=السحلة
القدر=الطبق : السفرة = القلص
ادوات الطحن والجرش والحفظ ومنها
المنحازة=الرحا=المجرشة=المطبلة=المنخلة
وجميعها تستخدم في طحن العيش وجرشه
لمهراسة=النجر (الهااون)
وتستخدم لدق القهوة وسحن الهيل والزنجبيل
الفهر : ويستحدم لدق القفر أو اللحم المجفف
الفرش :ويستخدم لسحن الكركم والبزار
البنور :ويستخدم لحفظ العطورات
المطبقة :وتستخدم لحفظ المشاط
الصين :ويستخدم لحفظ الزعفران
المسطاح : وهو لنشر الثياب أو تجفيف اللحم
الصندوق أو السحارة السلة الروزنه
أدوات الري وتخزين الماء ومنها
القربة أو الشنة = الصميل أو القربة الصغيرة = الدلو :وهو يستخدم في المساقي لاستخراج الماء من البئر
الدلوة :وتستخدم في تبريد الماء
الغرب :ويستخدم لاستخراج الماء من قاع البئر عن طريق السواني
السقاء :ويستخدم لتحضير البن
وجميع تلك الادوات مصنوعه من جلود الاغنام والجمال باستثناء
الدلوة فانها معمولة من المطاط (جديثا)
الأكلات الشعبية وهي متعددة :::
الأكلات الشعبية ومنها
المجامير=المراقيش أو المراصيع=مراقيش الخمير=مرقاش الصحن=مرقاش التاوة=الحنيني=المحل=الخلاص=الشعثاء
وغالبا ما تقدم تلك الأكلات في وجبة الافطار

المرقوق=القرصان=المردود=العصيد=الجريش=الرغيد
الكبسةوغالبا ماتقدم تلك في وجبة الغداء والعشاء
الالعاب الشعبية وهي متعددة ومتنوعة ومنها
المقرعة=التيرة=البير=الصفرة=ام تسع=البذة=شعرور=الخطة=عظيم سرى=أول حيد=الدنانه = كوجري = عويد الذهب
وغالبا مايقوم بممارسة تلك الالعاب الأطفال والصبيان

الغميتي = الحجاية = اللعيبات = العروسة
وغالبا مايقوم بممارسة تلك الالعاب الأطفال والفتيات
الأمثال الشعبية الدارجة في حوطة بني تميم
أمثال شعبية حوطيه
الأمثال الشعبية هي من التراث الذي حلفه الأجداد وتوارثه الآباء وورثوه لأبنائهم دون أن يعلم لتلك الأمثال قائل 0 كما أن تلك الأمثال لم تظهر من فراغ أنما لذكرها مناسبة قيلت فيها والأمثال الشعبية العربية عموما متشابهة وقد تكون أصولها واحد غير أن الرواية هي التي تحور في شل المثل وهناك من الأمثال ماهي إقليمية لا تسمع إلا في بلد معين وفي هذا الموضوع سوف أذكر بعض من الأمثال التي ترد على الناس في حوطة بني تميم سواء ذكرت في غيرها من البلدان أو أنها من الأمثال التي ظهرت في الحوطة ومن تلك الأمثال ما يلي 0
حوطي مصلصل = مثل الدنيا ماعليها رهوا = الدنيا يوم زينه ويوم شينه = هذا لون الدنيا = دلو ماء دلو طين = خذ الحفنه من يد العفنه = صك بابك ولا تنازع جارك
باب يجيك معه الريح صكه وستريح = هذا ماعليه شرهه = من حك اذنه قال انا = الطول طول النخل والعقل عقل الصخل = الله يقطع قربه = عنز لو هدرت = شد لي واقطعلك
خازه بليس = وينه ووين نفسه = مثل الأرضه = ماهوب هوين = صياح القوم ذباب مع العقبة = مثل الصباخ = عين فراش وعين لحاف = المهلي مايولي = شمس بادة
مثل المدفع = مثل اشهب اللالي = ماعليه شرهة = الراتب اقطعه = لاتخلي عليها قشاش = بطنك ماهو جراب لاحد = بينك انت واياه شىء = متى المعرفة = الميدان يحميدان = ليت امه يوم جابته بالت عليه = بليس ماخلى له ربع = النار ماترث الا رماد = ولد أبوه = الله لايكثر عيال الفار = العنز ماتروح الا جرتها = اذا بغيت تضمها فأسأل عن أمها = لامن المعزا ولامن الضأن = مايسقيك مثل مقطار قربه = ان جاء مع المصلي يصلي وان جا مع المغني يغني = قال وين قال معهم = الرابح السالم من الناس = الأقارب عقارب = مثل الحية = مدخله زين ومخرجه شين = اكسر الحديد قبل يكسرك = حرك تنشب = مثل الشرا = ولد عجوز = الحذية = لاتعبت= المعونه = العليمي = مايفل بالريال = من مالي ارقدوني ومن مال غيري اقعدوني = لابوك لاخوك = خذني جيتك = مايوذي الا اردي القراش = سمننا في طحيننا= عنبر اخو بلال
لبنه طينه=ماكل اذنيه=دجاجه عينه للسفرة=المقفي مايردماراح بعي=من بغى الدح ماقال اح = لاتحط اللحم على اللحم يخيس=اخر الصنيعة جريوات=يوم شاب حط قذيله
ماغريب الا الشيطان=المرتمي=المطوع ما يغلط=خذت من يماتها نصيب=شبب منتب له سبب=الدنيا واليها الله=شربت منها شربة ثم عليت ويامن بغاها فهي له
من بغاه كله خلاه كله=لا ذي ولا بنت الذي=الجايات اكثر من الرايحات=شف وجه العنز وحلب لبن=قال تيس قال أحلبه=قال ثور قال عرضه=قال خذ خير قال مامعي له ماعون=ما يحرك لرابطة=قال قه قال في قلبه مايفقه=ملبساء=مثل الذانون=قلبه مخلوق قبله=حلواوي=مايجينا من الجنوب خير=كح يخف راسك=جرب=اشتفه=لو انك ما ناديته=ثوب مرقدها ثوب مقعدها=مثل المرة=ما دام راسي يشم الهواء فلا أحد رايح يمس منك شعرة=وش يصيد القطو غير الفار


التعليم في حوطة بني تميم
التعليم في حوطة بني تميم
لقدعرفت محافظتي حوطة بني تميم والحريق التعليم منذ القدم بعد تأسيس الدولة السعودية الأولى عندما انتشرت دعودة الإمام محمد بن عبد الوهاب بدعم ومباركة من الإمام محمد بن سعود رحمهما الله جميعاً فعندما سمع الناس هنا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب توجهت إليه قلوبهم فكان ممن شد الرحال إليه الشيخ سعد بن حجي رحمه الله فتعلم على يديه والذي عاد إلى بلده يدعوا إلى الله تعالى بعد إجازته من الشيخ وقد رعاه أشد رعاية واستجاب له أشد الاستجابة أمير البلدة في وقته مرشد بن سعود بن حسين الذي له سيرة مجيدة ليس هنا مكان تفصيلها . فاقبل الناس على تعليم أمور دينهم وكثر طلاب العلم ولم تتضح هذه الصورة إلا في عهد الإمام تركي بن عبد الله إبان الحملات التركية حيث رحل عدد من علماء آل شيخ ومن طلاب العلم إلى الحوطة والحريق و استقروا بها فترة من الزمن ومنهم الشيخ علي بن حسين وأخوه عبد الملك وأناس غيرهم فضلاً عن تاريخ الشثور وغيرهم من المشائخ الذين تعلموا على العالم الجليل الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهم من أهل الحوطة أصلا والذين سوف يمر بك لاحقاً ترجمة لبعضهم ويمكن تقسيم التعليم في المحافظتين قديماً الى ثلاث مراحل : ـ
المرحلة الأولى : وهي مرحلة العلماء بعد انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتمتاز هذه المرحلة أن جميع المعلمين فيها يعتبرون من طائفة العلماء والقضاة وكان تعليمهم في المساجد عبر حلقات الدروس والوعظ وكانت شاملة لتعليم القرآن والسنة والعلوم الأخرى كالنحو والفرائض وهذه المرحلة استمرت حتى نهاية حكم الإمام فيصل بن تركي تقريباً رحمة الله .
المرحلة الثانية : وهي مرحلة تلاميذ العلماء في المرحلة الأولى وأكثرهم من أهل البلد أصلاً وتشبه هذه المرحلة المرحلة الأولى إلى حد كبير وكانت بعض الدروس في هذه المرحلة تكون في منازل المعلمين بالإضافة إلى المساجد وهذه المرحلة من نهاية المرحلة الأولى حتى الجزء الأول من حكم الملك عبد العزيز رحمة الله .
المرحلة الثالثة : وهي مرحلة تلاميذ العلماء وهي بدأت من نهاية المرحلة الثانية حتى بداية التعليم النظامي وتمتاز هذه المرحلة أنها في الغالب تتركز على تعليم وحفظ القرآن الكريم وانه وجد إلى جانب التعليم في المساجد والمنازل ما يسمى بمدارس الكتاب التي هي عبارة عن بيوت طينية توقف لهذا الغرض وبعض من الذين درسوا في هذه المرحلة التحقوا بالمدارس النظامية كمعلمين للقرآن والمواد الدينية . أوقات التعليم : كان التعليم في القديم يأخذ ألوان متعددة وأوقات متفاوتة فكان وقت التعليم يبدأ من الصباح حتى وقت الضحى والفترة الثانية من بعد صلاة الظهر حتى قبيل العصر .
هذا بالنسبة للطلاب وفي الفترة الأولى التي اشرنا إليها كانت هنالك دروس بعد صلاة العصر أغلبها في المساجد للتعليم و الفتيا وقد يخص الشيخ بعض طلابه بأوقات خاصة لمدارسة كتاب وشرحه لهم أو تدوين ما يمليه عليهم . أسلوب التعليم في الكتاب : ـ لقد كان أسلوب التعليم في ما يسمى بالكتاب قبل التعليم النظامي على النحو التالي : ـفلقد كان الطلاب يذهبون إلى الكتاب المسمى بالمطوع فيجدون معلمهم جالساً في المكان المخصص له فيجلسون من حوله عن اليمين والشمال على الحصر المصنوعة من جريد النخيل (إن وجد) وكان كلاً منهم يضع في حجره اللوح المصنوع من الخشب المصقول وعلى اللوح ما كتبه بالأمس فيشرع كل منهم في الحفظ وتتصاعد أصواتهم مختلطة لاختلاف ما يقرأه كل منهم على الآخر لتفاوت مستوياتهم ويقوم المعلم بالاستماع إلى كل واحد منهم بعد الأخر للتأكد من حفظهم لما كتبوه فيقوم بعدها الصبي بمسح اللوح بعد حفظه لما كتبه وذلك بوضعه في إناء به ماء طاهر ثم يجففه .تعليم الكتابة : كان المعلم يقوم بإملاء أية أو آيات من القرآن على كل واحد ويطالبه بكتابتها ثم ينتقل إلى صبي ثان ثم ثالث ثم يعود إلى الصبي الأول يراجع له كتابته . أما كبار التلاميذ فكانوا يقومون بنسخ كتاباتهم على الألواح من المصحف مباشرة وكان المعلم يستعين بجهود التلاميذ الكبار (كعرفاء) يساعدونه في تعليم المبتدئين .أدوات الكتابة: لكل تلميذ لوح من الخشب وقلم من القصب يؤخذ من السيل عندما يأتي من أعالي الشعاب والدواة تكون صبغ مكون من مادة الفحم ومخلفات الوقود مخلوط مع لحاء يسمى (بالقرف) يغمس القلم في هذه الدواة ثم يكتب به على اللوح .
أدوات التأديب : كانت الدرة من عدة المعلم يستخدمها في عقاب المقصرين من تلاميذه ولكن الضرب بالدرة لا يستخدم عادة إلا إذا فشل النصح والتقريع بالكلام غير البذئ أو الجارح . وكان الضرب عادة بعيداً عن العنف والقسوة وفي أماكن من الجسم لا يترتب عليها إلحاق الضرر بالتلميذ وعادة ما يكون الضرب على اليدين في حدود ضربة واحدة إلى ثلاث .التعليم في الحديث : منذ أن أسس الملك عبد العزيز رحمه الله المملكة عام 1319هـ كان حريصاً على نشر العلم بين الناس فكان يختار بعض القضاة وطلاب العلم ويوجههم إلى سائر البلاد لتعليمهم وتفقيههم أمور دينهم ثم وجه رحمه الله إلى وضع الخطط اللازمة لإشاعة التعليم بين الناس فكان إنشاء مديرية المعارف التي كانت ترعى الانطلاقة الأولى للتعليم في سائر البلاد .
وقد أخذت المحافظتين نصيبها من هذه البداية المبكرة للتعليم حيث انه في عام 1369هـ كان الأهالي على موعد مع التعليم النظامي حيث تم افتتاح أول مدرسة حكومية هي ( المدرسة السعودية ) مدرسة الحوطة الأولى حالياً .
وفي عام 1371هـ تم افتتاح مدرسة الحلوة الأولى ولقد كان نظام الدراسة على فترتين صباحية ومسائية الصباح أربع حصص وزمن الحصة خمسين دقيقه والمساء حصتان بعد صلاة الظهر مباشرة وحتى أذان العصر حيث استمر هذا النظام إلى نهاية عام 1376هـ ولقد كان عدد الحصص الإملاء للصف الثاني ست حصص أسبوعيا كل يوم حصة ويوم الخميس حصة حيث كان حينذاك من أيام الدراسة حيث يدرس فيه الطلاب أربع حصص بدلاً من ست ولقد كان مقرر القرآن في الصف الثاني من سورة عم إلى جزء يس والذي يتخرج من الصف السادس يمنح شهادة توقيع من معالي الوزير ويعين مدرس او مدير مدرسة ابتدائية .
ومع صدور الأمر الملكي ذي الرقم 5/3/26/4950 في 18/4/1373هـ القاضي بتحويل مديرية المعارف آنذاك إلى وزارة المعارف وكان أول وزير لها خادم الحرمين الشريفين الملك فهــد بن عبد العزيز يحفظه الله . شهد التعليم قفزة كبرى كماً وكيفاً وكان من نتاج ذلك أن حضيت حوطة بني تميم بافتتاح العديد من المدارس .
وفي عام 1371هـ تم افتتاح أربع مدارس هي مدرسة القويع ومدرسة العطيان ومدرسة الفيصلية ومدرسة العزيزية وفي عام 1377هـ تم افتتاح معهد للمعلمين الابتدائي الذي تخرج منه العدد الكثير من المدرسين الوطنين والذين انخرطوا في سلك التعليم وقاموا بدورهم الريادي خير قيام . وفي محافظة الحريق لم تختلف البداية في التعليم عن محافظة حوطة بني تميم حيث تم افتتاح أول نواة للتعليم في الحريق عام14370هـ وهي ( المدرسة السعودية ) مدرسة الحريق الأولى حالياً وفي عام1374هـ تم افتتاح مدرسة نعام . وفي عام 1375هـ تم افتتاح مدرسة المفيجر . وفي عام 1380هـ تم افتتاح مدرسة الحريق الثانية .
مقابل هذا النمو المضطرد كان لابد من إيجاد مكتب يرعى شئون تلك المدارس والعاملين بها عن قرب حيث كانت تابعة للتعليم بالافلاج آنذاك .لذا تم افتتاح مكتب الإشراف على مدراس الحوطة والحريق سنة 1380هـ ولكثرة عدد المدارس الابتدائية وتتابع افتتاحها الواحدة تلو الأخرى احتاج الأمر إلى فتح المجال أمام الطلاب إلى تعليم أعلى حيث تم افتتاح متوسطة الحريق عام 1382هـ ومن ثم أغلق معهد المعلمين بالحوطة وتم استبداله بمدرسة متوسطة عام 1385هـ وفي عام 1388هـ افتتحت متوسطة الحلوة وفي 1396هـ افتتحت متوسطة نعام ومع تخرج الدفعة الأولى من هذه المدارس كانت الحاجة ملحة إلى إيجاد مرحلة أعلى يواصل الطلاب من خلالها تحصيلهم العلمي.
حيث تم افتتاح مدرسة ثانوية حوطة بني تميم عام 1389هـ وأخرى بالحريق 1396هـ ومنذ ذلك الحين والخير يتواصل وافتتاح المدارس في ازدياد حتى شملت القرى والأرياف والهجر على مختلف المراحل الثلاث حتى بلغت في مجموعها ما يلي: ـعـــدد الطلاب عــــدد المدارس المرحلـــــــــة2961 32 الابتدائية1265 14 المتوسطة977 8 الثانوية .
مما سبق يتضح التطور السريع والنمو المذهل في أعداد المدارس والطلاب في كل مرحلة تعليمية حيث كان عدد المدارس وقت إنشاء إدارة التعليم في المرحلة الابتدائية (12) مدرسة يدرس بها (850) طالباً تقريباً . مما يجسد الجهد الرائع الذي يبذله خادم الحرمين الشريفين الملك فهــد بن عبد العزيز منذ أن كان أول وزير للمعارف بالمملكة ولا يزال يقدم حفظه الله بكل سخاء من اجل نشر العلم في ربوع الوطن وبمؤازرة من أخيه ولي العهد الأمين حتى صارت هذه المملكة يشار إليها بالبنان في نهضتها التعليمية وفي كل مجال من المجالات وأصبحت في ركاب الأمم المتقدمة فلله الحمد والمنه ولولاة أمورنا خالص الدعاء وجزيل الثواب .
ولقد شرف بالقيام بإدارة مكتب الإشراف على مدارس حوطة بني تميم والحريق منذ تأسيسه سنة 1380هـ حتى تحويله إلى إدارة تعليم في عام 1401هـ وحتى يومنا الحاضر كل من : ـ
الأستاذ /عبد العزيز بن سليمان المسعري حتى تاريخ نقله إلى جهاز الوزارة نهاية سنة 1382هـ
الأستاذ / محمد بن عبد الله الحماد من عام1383هـ حتى عام 1385هـ .
الأستاذ / محمد بن ناصر المفيريج من عام1385هـ حتى عام1399هـ .
الأستاذ / عبد العزيز بن إبراهيم الراشد من عام 1399هـ حتى عام 1401هـ .
الأستاذ / سعيد بن مبارك الزعير من عام 1401هـ حتى عام 1403هـ .
الأستاذ / إبراهيم بن محمد الصويهيد من 24/1/1403هـ الى 1/11/1428هـ.
الاستاذ عبدالرحمن بن سعد القريشي من 1/11/1428هـ ولا يزال مديراً للتعليم بالمحافظتين يخطو بها الخطوات الناجحة بكل اقتدار وإخلاص . هذا وبالله التوفيق


في حوطة بني تميم
الخدمات الصحية في حوطة بني تميم

افتتاح مستشفى حوطة بني تميم
كان من بشائر الحكم السعودي الميمون بعد ما أرسى دعائمه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ومن بعد أبناؤه البررة الاهتمام بصحة المواطن وجعلها من ضمن الأولويات تجاه مواطنيهم وقد حظيت هذه المحافظة منذ القدم بهذه الرعاية حيث تم افتتاح أول مستوصف كنقطة صحية في عام 1368هـ يعمل به ممرض ومستخدم حتى توالى افتتاح المستوصفات عاماً بعد عام لمواكبة النمو السكاني المطرد والتطور الذي تشهده المملكة بفضل الله تعالى ثم في ظل قيادة هذه الأمة الرشيدة في ظل السخاء والعطاء والأمن والأمان الذي يحظى بها المواطن والمقيم وتوليه جل اهتمام من اجل راحته وصحته ومعيشته حتى بلغ عدد المستوصفات الصحية عشرة مستوصفات جرى تغيير مسماها في عام 1406هـ إلى مراكز صحية تمشياً مع ماتقدمه من خدمات موسعة وقائية وعلاجية واسعافية بفضل تطبيق برنامج الرعاية الصحية الأولية .
وكانت جميع التي جرى افتتاحها تتبع مستشفى الخرج حتى تم افتتاح مستشفى حوطة بني تميم (( القديم )) بمبنى مؤقت في عام 1404هـ بسعة (30) سريراً تمت زيادتها فيما بعد إلى (60) سريراً كأعلى طاقة حتى تستوعب أعداد المراجعين .وفي يوم 17/11/1417هـ والفرحة تغمر أهالي محافظة حوطة بني تميم تم افتتاح ( المبنى الجديد ) لمستشفى حوطة بني تميم هذا الصرح الطبي المتميز الذي بني وأسس على احدث النظم العلمية وزود بأحدث الأجهزة الطبية واسند تشغيله إلى شركة وطنية ومع العلاج المتوفر تحت إشراف وزارة الصحة ومتابعة من معالي وزير الصحة سابقا د/ اسامه شبكشي وعادة مدير صحة الرياض سابقا د/ بدر الربيعة سيكون بمشيئة الله تعالى الأمل الواعد والبلسم الشافي لما يواجهه المواطن والمقيم من عناء التحويل والسفر.
ومع افتتاح المستشفى كانت الفرحة فرحتان لأهالي المدينة الجديدة ( السلامية ) على وجه الخصوص ولأهالي المحافظة على وجه العموم حيث تم تحويل مبنى المستشفى (القديم ) إلى مركز صحي السلامية وذلك بعد صدور موافقة معالي الوزير ومدير صحة الرياض على ذلك .
وبهذا يكون انتظم في عقد المراكز الصحية بالمحافظة احد عشر مركزاً (قبل افتتاح مستشفى الحريق وضم مركز الحريق ونعام والمفيجر له ) توفر الرعاية والدواء للأهالي والمقيمين والمارين بها فنشكر الله على هذه النعمة العظيمة ونسال الله تعالى أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وان يمتعهما بدوام الصحة والسعادة .
ونوجه الشكر والعرفان لسمو أمير منطقة الرياض ونائبه على اهتمامه بأهالي المحافظة وتوفير الخدمات لهم ولمعالي وزير الصحة اهتمامه بهذا المستشفى ومشاركته الأهالي فرحتهم بافتتاحه ولسعادة المدير العام على متابعته لاحتياجات المحافظة من الخدمات الصحية وتسهيل مهمة العاملين بها .
والله نسال للجميع الصحة والعافية وان تتكرر مناسبات الخير والنماء ووطننا يرفل في ثياب العز والسعادة
بيان بأسماء المراكز الصحية بالمحافظة حاليا ::
1= مركز صحي حوطة بني تميم 1368 وفي عام 1399 أصبح فئة الف حيث دعم بطبيب وفني مختبر وفي عام 1406 دعم بطبيب أسنان وطبيب أطفال وإدخال برنامج الرعاية الصحية في المحافظة وهو المركز الرئيسي
2= مركز صحي الحلوة 1384 كنقطة صحية و1399 تم بناء مستوصف متكامل زود بالأشعة والمختبر وطبيب أسنان وطبيبة نساء
3=مركز صحي الحيانية 1399 به 000ويبعد عن المدينة 160 ك تقريبا وهو من المراكز النائية ويخدم هجر السر والنهيتية والبدو الرحل
4= مركز صحي أسفل الباطن 1406 به مختبر ووحدة أسنان ويبعد عن المدينة 5 ك تقريبا
5= مركز صحي الشعيب 1406 يخدم أحياء الفرعة وزياد والشعيب به مختبر ووحدة أسنان ويبعد عن المدينة 8 ك تقريبا
6=مركز صحي القبابنة 1406 به 000ويبعد عن المدينة 35 ك تقريبا وهو من المراكز النائية ويخدم عدة هجر
7= مركز صحي مصده 1406 به 000ويبعد عن المدينة 75 ك تقريبا وهو من المراكز النائية ويخدم هجر الساحبة وبوضان والعبيديات ويقدم الخدمات الشاملة .
8= مركز صحي السلامية 17/11/1417 به جميع الخدمات الأسنان والمختبر والأشعة ويبعد عن المدينة 5 ك تقريبا وهو من المراكز الرئيسية
مستشفى المحافظة المبنى الجديد
تعتبر مستشفى المحافظة العام احد انجازات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والتي تعمل جاهدة على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.
وتقع المستشفى على خط الجنوب العام بالحي الجديد السلامية حيث يقوم المستشفى بالمشاركة بتغطية الكوارث والمساهمة بشكل فعال في خطط الطوارئ بشركة ارامكو بموقع حوطة بني تميم - لاسمح الله - وتعتبر المستشفى من الناحية التصميمية والإنشائية من احدث ماتوصلت إليه الشركات العالمية في بناء المستشفيات وقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة التي تساهم في تقديم خدمة طبية عالية المستوى ومتميزة.
وتقع المستشفى على مساحة 131.000 متر مربع وتشغل مساحة المستشفى 15552 متر مربع وقد بلعت التكلفة الإجمالية شاملة محطة توليد الكهرباء 164 مليون ريال .
وتتكون المستشفى من المبنى الرئيسي الذي يتألف من دورين وبدروم ومباني الخدمات المساندة ومحطة التحلية ومسجد ومهبط للطائرات المروحية وكذلك المركز الترفيهي الذي يحتوي على ملعب لكرة السلة وملعب للتنس الأرضي وملعبين للاسكواش ومسبح للكبار وأخر للصغار وكذلك سوبر ماركت ومحلات أخرى.
ويتكون المبنى الرئيسي للمستشفى من الدور الأرضي
يشمل العيادات الخارجية والتي صممت وجهزت على احدث مستوى لتقديم الخدمة المتميزة ويعمل بها نخبة من الاستشاريين والأخصائيين في كافة التخصصات. وتغطي العيادات تخصصات الأمراض الباطنية والقلب.والجراحة العامة. وجراحة الأوعية الدموية الطارئة . جراحة الأورام المسالك البولية العظام الأنف والإذن والحنجرة أمراض النساء والتوليد الأطفال جراحة المخ والأعصاب الأمراض الجلدية العيون . كما تقدم العيادات خدمة تخطيط القلب الكهربائي وتخطيط الإذن . كما تم تزويد عيادة العيون بجهاز كمبيوتر لفحص وقياس النظر وفحص قاع العين, كما يوجد بالعيادات قسم للعلاج الطبيعي وتم تجهيزه بأحدث الأجهزة لإعادة التأهيل , وكذلك قسم الطوارئ الذي تم تجهيزه لاستقبال كافة الحوادث خصوصا وان المستشفى تقع على خط الجنوب العام , ويعمل بقسم الإسعاف كوادر طبية متميزة ذات خبرة علمية كبيرة .
وقد تم عمل خطة للطوارئ للتعامل مع 30 حالة مرضية في نفس الوقت كما زود قسم الطوارئ أيضا بغرفة للإنعاش القلبي والرئوي عدد 3 غرف فحص وغرفة للعلاج وغرفتين للملاحظة تشتملان على أربعة أسرة.
ويشمل الدور الأرضي على الصيدلية التي توفر جميع الأدوية لمرضى الأقسام الداخلية والعيادات الخارجية , وكذلك المختبر وبنك الدم اللذان تم تجهيزهما بأحدث الأجهزة للقيام بعمل جميع التحاليل الطبية المطلوبة وتشمل أقسام المختبر قسم تحاليل الدم قسم الكيمياء الحيوية قسم تحاليل الأنسجة تحاليل الميكروبيولجي فحوص فصائل الدم والبلازما.
أما أقسام الأشعة فقد زود بأجهزة متطورة تستوعب كافة الحالات والصور الإشعاعية المطلوبة والقسم مزود بجهازين حديثين وأخر متحرك لخدمة المرضى في الأقسام كما يشمل على وحدة تظهير آلية وكذلك بالإضافة إلى جهاز الموجات الصوتية 0
كما يوجد بالدور الأرضي أيضا مكتب الإشراف ومكتبة طبية وأقسام الإدارة والسجلات الطبية والذي زود بجهاز للحاسب الآلي . وكذلك مطبخ حديث على احدث طراز لتقديم الوجبات لمرضى القسم الداخلي وللعاملين بالمستشفى.
الدور العلوي
فهو يشتمل على الأقسام الداخلية للرجال والحريم والأطفال والأطفال الخداج والمبسترين , ويبلغ عدد الأسرة بالمستشفى 100 سرير موزعة على أقسام المستشفى المتلفة , كما يشمل أيضا على غرف العمليات والرعاية المركز وقسم الكلى الصناعية والغسيل الكلوي والمجهزة بمحطة لمعالجة المياه وعدد 2 جهاز غسيل كلوي .
أما البدروم فتوجد به وحدة التعقيم المركزي ومستودع الأدوية وورش الصيانة الطبية والكهرباء والميكانيكا ووحدة المراقبة الرئيسية المربوطة بالكمبيوتر لقطاع الصيانة وأرشيف للمطبوعات والملفات وكذلك مغسلة حديثة وثلاجة للموتى .
وبالمستشفى محطة توليد كهربائي بلغت تكاليف انشاؤها 22 مليون ريال وهي تغذي المستشفى بالتيار الكهربائي , ويوجد بها مولدات كهربائية تعمل تلقائيا عند انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة ,كما يوجد بها وحدة خاصة لمعالجة وتحلية المياه ومحطة أخرى لمعالجة الصرف الصحي ووحدة مراقبة التكييف المركزي.
ويبلغ مجموع القوى العاملة بالمستشفى 656 عاملا موزعين كما يلي 97 طبيب وطبيبه
136 ممرض وممرضه 0
71 فني وفنية 0
294 خدمات مساندة 0
76 إداريا

هذا وبالله التوفيق
بتصرف/المصدر كتاب عن مستشفى حوطة بني تميم

الزراعة والرعي في حوطة بني تميم

يقدر سكان حوطة بن تميم بحوالي 28 ألف نسمة تقريبا. والكثافة السكانية فيها حوالي 84 ،2 شخص في كم2 موزعين على قراها ويشتغل معظم سكانها بالزراعة والرعي والتجارة وتمثل الزراعة الحرفة الأولى والرئيسة لأهل الحوطة حيث ان معظم سكانها يمتهنونها كحرفة أساسية ويعتمدون عليها في اقتصادهم مما أعطى المنطقة صبغة زراعية منذ زمن. ساعد على ذلك توفر المياه الجوفية السطحية وخصوبة التربة.
في الحاضرة : نجد الحياة الاقتصادية لديهم تعتمد على مقومات أساسية يقوم عليها اقتصادهم وينهض، ونظراً لتميّزهم بصفة الاستقرار الدائم، فإن ذلك منحهم طباعاً مختلفة باختلاف مستوى المعيشة والمناطق التي يعيشون فيها، مع ظروف الحياة التي تحيط بهم. فسكان الريف غالباً ما يمتهنون الزراعة، ويعتمدون عليها في حياتهم بعد الله عز وجل، جل اعتماد.أما سكان الحواضر فهناك مهن شتى يمكنهم مزاولتها بحكم تركز السوق المحلية فيها، والتي منها ما هو قديم ويوشك على الانقراض، بل أصبحت تعد من تراث الآباء والأجداد؛ كالحدادة، والنجارة، والنسج، والخرازة وغيرها من الحرف الشعبية القديمة؛ والتي كان يقوم بها بعض سكان المنطقة، لسد قوتهم وقوت عيالهم اليومي، وليست دليلاً على شيء آخر ؟! وكانت تتركز مثل هذه الحرف في الحلة مركز المحافظة. أما اليوم فلم يبق من تلك الحرف سوى القليل؛ كالزراعة، والرعي، والتجارة.
الزراعة هي من الحرف التي يزاولها أهل الحوطة، وكانت سبباً في حياة الاستقرار فيها منذ القدم. وتعد من أهم مصادر الدخل لهم. مما جعل سكانها الأوائل يهتمون بها ويولونها عناية كبيرة، كما تشهد على ذلك آثار بعض المزارع والحقول القديمة في السلامية والبطين والمجازة آثار القلبان والسواقي ذلك لتوفير الغذاء وسد احتياج السوق المحلية للحوطة وما جاورها من المناطق، خاصة وقت صرام النخيل. رغم أن الزراعة كانت بدائية في طرقها ووسائلها.
وتمثل الزراعة الحرفة الرئيسة لأهل المحافظة، فأغلب سكانها يمتهنونها كحرفة أساسية، يعتمدون عليها بعد الله في اقتصادهم. مما أعطى المنطقة صبغة زراعية منذ زمن. ساعد على ذلك توفر المياه الجوفية السطحية، مع خصوبة تربتها وتجددها.
وتلعب الزراعة في حوطة بني تميم دوراً رئيسياً حيث يمتهنها عدد كبير من سكان الحوطة مما اكسبها جودة ونقاوة وأصبحت من أميز ما تشتهر به المنطقة هي الزراعة هذا بالإضافة إلى انتاج التمور بكميات كبيرة ويعد التمر الحوطي من أجود التمور وهو مرغوب للجميع وتجارته رائجة في كافة مناطق المملكة. وما يميز الحياة الاقتصادية في حوطة بني تميم هو اكتفاؤها الذاتي من كافة خيرات المنطقة وتصديرها للمناطق الأخرى.

وقد اشتهرت حوطة بني تميم بزراعة النخيل، نخيل التمور وانتاجه بكميات كبيرة وكان التمر الحوطي يصدر للمناطق المجاورة لها ومرغوباً لدى الجميع لما يتميز به نقاوة وحلاوة.
يقول الشاعر الشعبي في ذلك:
يعوضك في هجر إلى قل تمره
وادي (برك) و (ملهم) و(نعام)

وتكتفي حوطة بني تميم ذاتيا من حيث الانتاج الزراعي بل ان كثيرا من انتاجها يُجلب إلى الأسواق المجاورة فوادي برك الذي يعتبر من أقدم المناطق الزراعية الواسعة في المملكة العربية السعودية والتي تمتد على نحو أكثر من 120كم وبعرض يتراوح ما بين 1-6كم وبمساحة تبلغ حوالي 700كم2 كان ولايزال من المصادر الرئيسية للمنتجات الزراعية التي تجلب في سوق الخضار بالرياض.
ولو وجد اهتماماً من قبل أهل المنطقة واستغل كل شبر من أراضيه على أسس علمية ومدروسة لغطى كثيراً من احتياجات البلاد من المنتوجات الزراعية.
البادية ::
كما هو معلوم يتصف السكان بعدم الاستقرار والثبوت في مكان معيّن، تتبعاً للكلأ والماء. وهذا يعني عدم وجود أسواق لديهم في الصحراء. واقتصادهم قائم على رعي الأغنام والماشية وهذا يعطيهم صفة عدم الثبوت والاستقرار في مكان معيّن. فهم سائرون وراء الماء والكلأ في أي مكان، مما يعني أن حياتهم الاقتصادية قائمة أساساً على الثروة الحيوانية، والتي بدورها تتأثر بعامل نزول المطر في منطقة دون أخرى
الرعي وتربية الحيوان
هي الحرفة الثانية التي يمارسها السكان في محافظة حوطة بني تميم بعد الزراعة، سواء لدى الحاضرة أو البادية. ولقد كانت أوسع انتشاراً في الماضي منها في الوقت الحاضر، إلا أنها تضاءلت أهمية هذه الحرفة، ولم يعد إنتاجها يغطي حاجة المحافظة من الإنتاج الحيواني، وذلك لعدة أسباب منها : قلة الأمطار، وزحف الرمال على المناطق الرعوية، إضافة إلى اتجاه أعداد كبيرة من الرعاة إلى احتراف الزراعة أو الانخراط في العمل الوظيفي واتجاههم إلى الاستقرار في المدن كما هو حاصل لدى سكان وادي برك والحيّانية والفرشة وباطن العقيمي

زارها الملك عبدالله وافتتح المنشآت النفطية..
حوطة بني تميم.. بلد تاريخي يحتضن آبار النفط ويواكب التطور

تعد محافظة حوطة بني تميم إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الرياض إذ تبعد عن الرياض العاصمة باتجاه الجنوب بحوالي (160)كم.
فمحافظة حوطة بني تميم تقع عند التقاء دائرة عرض ( 23.27شمالا) مع خط طول 46.47شرقاً، حيث يخترقها مدار السرطان في المنطقة الجنوبية لإقليم نجد، وعلى الطريق المؤدية من الرياض إلى جنوب المملكة العربية السعودية، وشبه الجزيرة العربية وهي بلد صحراوي يحدها من الشمال الخرج، ومن الجنوب الأفلاج، ومن الشرق البياض، ومن الغرب الحريق. وتبلغ مساحتها حوالي (6969كم2).
التسميات التي أُطلقت على المحافظة
محافظة حوطة بتي تميم هي إحدى المدن التي اشتهرت بتسميات عدة، منها ما كان يطلق على المنطقة عامة ك (الفرع)، أن ما كان يطلق على بعض قراها ك (بريك)، ومن تلك التسميات المجازة، بريك، الفرع، الحوطة، حوطة الجنوب، وأخيراً حوطة بني تميم الاسم الذي تعرف به الآن.
الأودية والشعاب
سطح محافظة حوطة بني تميم هو جزء من الحافات الشرقية لجبل طويق، والذي يتصف في المحافظة عموماً بالوعورة وذلك بسبب كثرة الأودية والشعاب التي قامت بتحديد المنطقة وتقطيعها فأصبحت ذات مسالك وعرة.
أبزر مظاهر السطح في المحافظة:
السهود: المنسف، القاع، الفرشة.
الظهار: ظهرة علية (علية الشمالية)، ظهرت السلامية، ظهرة الحلوة (علية الجنوبية)، ظهرة المسميات،
الجبال: جبل طويق، جبل شهوان.
الكثبان الرميلة: نفوذ السليم (سليسلة)، نفوذ العرق.
والأودية والشعاب
وادي برك: ويغذيه: مطعم، الفارعة، نعم، ديم، أبا اللصف.. إضافة إلى أودية برك فوق الفارعة.
وادي نعام: ويغذيه داخل حدود المحافظة.
من اليمين وأنت مصعد إلى حدود محافظة الحريق: الرواحية، الشعيب، المعاضد.
من اليسار وأنت مصعد إلى حدود محافظة الحريق: القبورية، الحمدانية، الحضارية، اللاقية أو اللاجية "اللاية".
إضافة إلى : طلحاء، بعيجة، أبو سحراء، شعاب السوط، الشيق، باطن ابن وثلان.
ومناخ حوطة بني تميم هو المناخ السائد في جنوب نجد عامة، متقلب الجو لم تثبت له قاعدة معينة، صحراوي جاف حار صيفاً وبارد ممطراً شتاء.
النباتات الطبيعية
الأشجار المعمرة: وهي من ذوات الظل، متمثلة في أشجار: الدسر، السلم، السمر، السواس، الطلح، العشر، العوشز، الغضا، المرخ.
الشجيرات والحشائش الدائمة: الثغم، الثمام، الجثجاث، الجعد، الحرمل، الحماط، الحمة، الرمث، الزرف، السبط، السواس، الشفلح، الشيح، صليلة، اللصف، النصي.
الحشائش والأعشاب: الأقحوان، بصل البر، البقراء، التنوم، الحميض، الخزام، الخزامي، الذعلوق، السعدان، العرجان، العرعار، العشرق، العضيد، العنصل، القرقاص، الكحل، النفل، اليهق، يضاف إلى ذلك نبات الفقع.
السكان
يقدر عدد سكان محافظة حوطة بني تميم بحوالي 45ألف نسمة، وتصل كثافتهم إلى ( 5.5ش/كم2).
المراكز والقر والهجر التابعة لها هي: الحلة، الصدر، العطيان، القويع، الحلوة، السلامية، أسفل الباطن، الفرعة، الفرشة، المثغب، العبيديات، مصدة، الحيانية، السر، الطوال، النهيتية.
أما الحرف التي يزاولها سكان حوطة بني تميم هي التجارة والعمل في المجال الوظيفي والعمل في المجال المدني والعسكري والتعليمي والصناعي. كما يحرص الكثير من أبناء محافظة حوطة بني تميم أيضاً على امتهان الزراعة إذ إن المحافظة تشتهر وتتميز بزراعة التمور كنبت السيف والخلاص والصفري والخضري والسري والصقعي والمنيف والشهش والرزيز والسلج والكفزي والخصاب وأنواع أخر من التمور التي تستشهر بها المحافطة. كما أن الكثير من مزارعي المحافظة يحرص على زراعة القمح والأعلاف والخضروات وبعض أنواع الفواكه.
الرعي: كثير من أبناء حوطة بني تميم يهتم بتربية الإبل والأغنام بأنواعها والأبقار وقد ازداد في الفترة الأخيرة الإٍقبال من قبل أبناء لمحافظة على تربية الإبل.
البترول
محافظة حوطة بني تميم غنية بهذا المصدر الهام، حيث توجد احتياطات الزيت الخام في منطقة الحوطة في الطبقة الجيولوجية المعروفة بتكوين عُنيزة على عمق (1890) متراً (6300) قدم. وتحتوي المنطقة الغنية بالنفط على طبقات عديدة من الحجر الرملي المسامي المشبع بالزيت.
بدأت شركة "أرامكو السعودية" في عمليات البحث والتنقيب عن مصائد البترول في الحوطة والحريق عام 1406ه وكانت بداية حفر أول بئر للزيت في الحوطة في 1409/9/26ه. وقد تدفق الزيت الخام ذاتياً عند عمق (6300) قدم، كان ذلك في 1409/10/29ه. ليصبح بذلك واحداً من أفضل أنواع الزيوت الخام المنتجة في المملكة العربية السعودية، وقد أطلق على هذا البئر اسم "بئر الحوطة رقم (1)" والذي يتميز بنوعية الزيت الخام الحلو، وتقدر طاقته الإنتاجية بنحو (8) آلاف برميل يومياً. كما تم في الفترة الأخيرة اكتشاف عدة آبار حقول للزيت والغاز بالمحافظة والجهات التابعة لها وكذلك الجهات القريبة منها.
الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله قد قام في 1997/11/12م بزيارة حوطة بني تميم وافتتاح المنشآت البترولية بها.
الأماكن الأثرية
محافظة حوطة ببني تميم قديمة السكنى والتعمير، إذ إنها عاشت العصر الجاهلي وما قبله، غير أنه لم يصل شيء عن تاريخ خطها أو تعميرها، كما هو حال كثير من البلدان النجدية وغيرها.
المجازة جزء من إٍقليم اليمامية، وتاريخها هو جزء من تاريخ اليمامة، فمعظم الأحداث والوقائع التاريخية التي حصلت في المجازة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بما هو حاصل في إٍقليم اليمامة.
ومن الأماكن الأثرية والمعالم التاريخية في المحافظة ما هو موجود في وقتنا الحاضر من آثار لقصور وقلاع، إنما تحاكي تاريخ المنطقة، وتصف لنا تراث الآباء والأجداد، فقط منذ ما يقارب الخمسة قرون فقط تقريباً. والتي منها:
نقش المرتمي، خرائب وقصور خويطر، قلعة الإمام تركي بن عبدالله، قصور السلامية، الغبيبية، أبراج الحلة الثلاثة، قصر صاهود، صفة الروم، قصور الوسطة، قرية إجلة، المزلفات والكبوش، رسوم وزخارف كهف القويع الأثري، نقش العطيان الأثري، الدبلات.. وأماكن أثرية ومعالم تاريخية أخرى... ونقش المرتمي بالحلوة وقصور صاهود بخضار.
بواسطة : المشرف العام
 0  0  7.0K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:32 صباحًا السبت 11 صفر 1443 / 18 سبتمبر 2021.