• ×

الفلكلور الشعبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
الفلكلور الشعبي
في حوطة بني تميم:
الفلكلور الشعبي من اهم الدلالات الحضارية في تاريخ البشرية فهذه الالعاب الشعبية والاهازيج البسيطة والعروض النجدية وتفاصيل الفرح وكيفية التعبير عنه كلها تحمل في طياتها حضارة انسانية عريقه دالة على وعي وتقدم اهل المنطقة.
والناظر إلى تفاصيل الفلكلور الشعبي في حوطة بني تميم يجده لا يختلف كثيراً عن فلكلور وسط المملكة العربية السعودية فاراضي نجد كلها تتشابهه في عاداتها وتقاليدها العربية الاصيلة المستمدة من الشريعة الاسلامية. ونجد اختلافا بسيط في بعض العادات والتقاليد والفلكلور الشعبي في الشكليات فقط اما المضمون فهو واحد والمعنى واحد وعلى الرغم من ان اهالي الحوطة اشتهروا بالقسوة والشدة والمنعة والصرامة في كافة مناحي حياتهم الا اننا نلمس مرونة كبيرة في عاداتهم وتقاليدهم وفلكلورهم الشعبي المبني في الاساس على الجماعة والوحدة وتتخلله الاغاني الحماسية والالعاب واهم ما يميز اهالي الحوطة هو الكرم تلك العادة العربية الاصيلة التي يعتز بها اهالي الحوطة كثيراً ويتوارثونها جيلاً بعد جيل.
المملكة كبيرة المساحة متباعدة الاقاليم مما ادى إلى اختلاف في بعض العادات والتقاليد التراثية والفلكلور الشعبي بوجه عام لدى المجتمع السعودي فلو قمت بجولة شاملة على اقاليم مملكتنا الحبيبة منطلقا من وسطها «نجد»، إلى شرقها فغربها ثم إلى شمالها فجنوبها فانك ستجد اختلافاً وتنوعاً وان لم يكن جذرياً في انواع الفلكلور لدى مناطقها المختلفة وان كان ذلك بسيطا بحيث نجد بعض الاقاليم والمناطق تتميز بصفات في انواع الفلكلور المختلفة وانماطه المتعددة فلكل بلد من انحاء مملكتنا الحبيبة نمط خاص من ذلك الفلكلور تجمعه اصول واحدة مستمدة من الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد العربية الاصيلة الموروثة.
ومجتمع حوطة بني تميم هو جزء من مجتمع نجد ووسط المملكة العربية السعودية لذا فالفلكلور الشعبي في جميع مدن وقرى نجد واحد لا اختلاف بين مناطقه الا في الشكليات فقط دون الجوهر.
وعلى الرغم من ان اهل الحوطة من الناس الذين يتميزون بالقسوة والشدة والمنعة والصرامة في جميع أمورهم ومعاملاتهم الا انه مع ذلك فاننا نلاحظ ونلمس نوعاً من المرونة تتمثل في الاعمال الترفيهية والألعاب الشعبية المختلفة والتي تتنوع في طبيعة الهدف والقصد والتي تنبئ عن الرجولة والشهامة والقوة وهي أيضا عنوان السعادة والإباء والكرم. وبما ان الفلكلور الشعبي بأنواعه وانماطه في نجد متشابهة تمام التشابه في كافة بلدانه خاصة الجنوبية منها وان اي حديث عن اي نوع أو نمط من ذلك التراث في نجد في أي بلد من بلدانه فانه يعبر عنه في بقية بلدانه الأخرى.
- الفلكلور الشعبي المعنوي في حوطة بني تميم يتمثل في انواع متعددة من الأهازيج والأغاني المختلفة والتي منها:
- العرضة النجدية، السامري، اغاني حفل الزفاف.
- العرضية النجدية:
تقترن العرضة النجدية في حوطة بني تميم بمناسبات مختلفة تتعلق بالمرح والسلم والحرب ونظراً للحروب المستمرة بين الحاضرة والبادية في المناطق والقبائل بعضها ببعض وحروب أهل الحوطة ضد الغزاة القاصدين المنطقة بسوء فقد أصبحت العرضة النجدية أمراً مألوفاً في عملية استنفار الرجال في حوطة بني تميم وما جاورها من قرى لمجابهة أي عدو كان أي ان العرضة النجدية في حوطة بني تميم كانت بمثابة الاذاعة والاعلام للبلدة وتقام العرضة النجدية ايضا بمناسبة نصر على عدو او تكريم مسؤول من الدولة أو التعبير عن فرحة العيد.
والشعر الذي يتغنى به رجال العرضة يقوله أحد شعراء المنطقة الشعبية في المناسبة التي اقيمت من أجلها العرضة فيردده الجميع على مرحلتين.
ولقد كان مقر اقامة العرضات في حوطة بني تميم منذ زمن إلى وقت قريب هو مكان يقال له الشريما بالحلة.
- السامري:
وهو نمط من أنماط الغناء الشعبي الترفيهي يقام في عدة مناسبات مختلفة وهو الذي يجمع فيه للسمر أي انه يقام ليلا كما هو واضح من اسمه ويختلف عن العرضة النجدية في ان اصحاب الطبول والمرددين جلوس بخلاف العرضة النجدية والتي جميع من يشارك يها وقوف. أما الاشعار فهي متشابهة ولكن يختلف الالقاء ونغمة ترداده واللحن.
بواسطة : المشرف العام
 0  0  2.8K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:27 صباحًا السبت 11 صفر 1443 / 18 سبتمبر 2021.