• ×

المراكز والقرى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة الحوطة /التحرير: 
- الحلوة:
حينما تدخل مركز الحلوة.. لابد ان يلفت ناظرك تلك الحدائق والشوارع المشجرة والزهور المترامية على رصيف الطرقات، بيد ان علامات الاستفهام تزول حينما ترى مبنى البلدية وقد علاه التنظيم والاشجار والورود، اذ لابد ان تشيد بجهود البلدية التي كان لها اليد الطولى في ان تخرج مدينة الحلوة بهذا الشكل الجميل والمميز والترتيب والتنظيم.
الحلوة.. لها من اسمها نصيب فهي حلوة بحق لانها تحفة جمالية مزينة بالخضرة.
يتميز اناس الحلوة بصفات كثيرة مثل الكرم والشجاعة والنخوة والقوة والذكاء والفزعة والتعاضد وهذه المميزات ورثوها عن اجدادهم.
وتاريخ الحلوة موغل في القدم لذلك تجد فيها عدداً من الآثار والمناطق الاثرية، ولها قصص حفرها التاريخ من ذهب جعلت من الحلوة شامخة من قصص البطولات خاصة مواقفهم إبان توحيد المملكة العربية السعودية.. وهنا سنتطرق إلى بعض الآثار في هذا المركز.
اولاً: نقش المرتمي: وهو عبارة عن كتابات بأحرف غير عربية نقشت على صخرة جبل في وجه شعيب المرتمي في الحلوة بحوطة بني تميم ويعتبر هذا النقش من اقدم الآثار التاريخيه.. الموجودة في المنطقة ذلك لانه قديم لا يعرف زمن كتابته بعد ولم يفك سر تلك الحروف بعد وقد اختلف العامة في تاريخ كتابتها فمنهم من يرى انها الآثار التي خلفها الروم الاتراك فترة غزو الحلوة وهذا هو الشائع،بينما يرى البعض الآخر انها كتابات لاقوام سكنت المنطقة منذ زمن بعيد بادوا وانقرضوا فلم يعرف من تاريخهم شيء.
ثانيا: قلعة الإمام تركي بن عبدالله:
توجد تلك القلعة في الحلوة بحوطة بني تميم وهي من أهم المعالم التاريخيه في المنطقة تم تشييدها سنة 1236هـ حينما لجأ الإمام تركي بن عبدالله إلى الحلوة بعد تهديم الدرعية على يد جنود محمد علي باشا والذي شيد القلعة هو محمد بن شامان جد آل درويش بالاحساء حالياً والذين نزحوا من الحلوة قبل فترة.
وبعد ان عاد الامام تركي بن عبدالله إلى الرياض استخدمت القلعة مقرا لجباية الزكاة او بيت المال ثم انه في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود وبعد اقرار الامارات سواء النظامية او القبلية في مدن وقرى المملكه اتخذت تلك القلعة مقرا لامارة الحلوة إلى وقت قريب.
وتقف تلك القلعة الاثرية الآن رمزا شامخاً في وجه الحلوة تعبيراً لزوار المنطقة عن تاريخ البلدة العريق في الحروب وشاهدا بما جرى فيها من احداث.
- قصر صاهود:
هو احد الآثار القديمة في الحوطة ومن اشهر القصور التي شيدت فيها بناه ناصر بن عبدالله آل حسين ونظراً لهجره من قبل اهله وعدم العنايه به فقد تهدمت معظم اجزائه ولم يبق منه سوى جزء من جداره الشرقي مع احدى البوابات التي فوقها برج ضخم يبلغ ارتفاع هذا الجدار قرابه تسعة امتار مبني من الطين واللبن على شكل عروق اضافة إلى مسجد بجوار تلك البوابة.
وقصر صاهود هذا لا علاقة له بقصر صاهود الموجود بالاحساء في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
- صفهة الروم «صفيفة الروم»:
في آخر غزو للاتراك على الحوطة سنة 1253هـ أرادوا مهاجمة الحلوة اولا ثم الاتجاه نحو الحوطة حيث انهم لما وصلوا الحلوة من فوق الجبل تمركزوا في الاماكن الاستراتيجية فنصبوا المدافع على جبل المرخية مقابل قلعة الامام تركي بن عبدالله «سابقاً»، وتمركز بعض الجنود الاتراك في احد شقوق الجبال المشرفة على الحلوة.

- العطيان :

مركز العطيان بلد قديم ويقع في الجزء الجنوب الغربي من محافظة حوطة بني تميم جنوب مدينة الرياض بحوالي «180»كم تقريباً فهو مركز حضاري معروف يجمع بين الماضي التليد والحاضر المشرق ويشتهر مركز العطيان بأراضيه الخصبة التي عرفت بجودة الانتاج الزراعي خاصة التمور وذلك منذ القدم وتجد الجمال في تضاريسه من جبال شاهقة وشعب وأودية صغيرة مثل شعيبة ال رويغ وشعيبة ال داود شعييب لوحة الغزو بالحنو وهو معروف لدى السكان بهذا الاسم وشعييب الخربية والذي يوجد به طريق جبلي (درب إبل ) وهو يربط بين العطيان والفرعة بالاضافة لوادي ديم هذا الوادي الذي يوجد به نقش وكتابات عربية ومجهولة تحتاج الى دراسة وتجد على ضفاف هذا الوادي اشجار الطلح، السلم واللصف .

الدوائر الحكومية في العطيان:
- مركز امارة العطيان: تعتبر امارة العطيان من أقدم الامارات في محافظة حوطة بني تميم وبدأت الإمارة في ال رويغ وانتقلت الى ال دريس ومن ثم عادة الى ال رويغ ثم انتقلت الى ال داود ولازالت حتى الأن .
- مدرسة العطيان الابتدائية تأسست عام 1374هـ.
- مدرسة البنات الابتدائية.
- التطور الذي تعيشه العطيان: يوجد بهذه البلد الحضاري أحياء حديثة مثل حي الحزم حيث يوجدبه الفلل الحديثة والشوارع المرصوفة والحدائق الجميلة وتم سفلتة ورصف جميع الشوارع الرئيسية والفرعية وانارتها كما تم انشاء مشروع المياه بالقويع وسقي جميع المواطنين والمقيمين بشبكة المياه علماً بأن المباني المدرسية جميعها مبان حكومية وحديثة.

- الآثار في مركز العطيان:
- قصور الوسطة:
وهي عبارة عن بقايا أطلال بالية لقصور وقلاع وحصون وابراج قديمة تقع في منطقة متوسطة بين أول الحوطة وأسفلها ولذلك سميت بالوسطة وإلى الشمال منها يوجد سور ضخم يمتد من الجبل إلى الجبل المقابل له في الجهة الثانية وفي أعلى الجبل القبلي أقيم جدار بمثابة مرسام.

- النقوش والكتابات التاريخية في وادي ديم . وهي عبارة عن نقوش بعضها باللغة العربي وغيرها من اللغات القديمة .

- رجم خشم القارة وهو رجم قديم يستخدم للحماية من الغزو الأعداء


- القويع:
ومن المراكز المعروفة ايضاً بالآثار مركز القويع.. وهنا نعرض لمحة عن هذا المركز.
مركز القويع بلد قديم ويقع في الجنوب الغربي من محافظة حوطة بني تميم جنوب مدينة الرياض بحوالي «185»كم تقريباً فهو مركز حضاري معروف يجمع بين الماضي التليد والحاضر المشرق ويشتهر مركز القويع بأراضيه الخصبة التي عرفت بجودة الانتاج الزراعي منذ القدم وتجد الجمال في تضاريسه من جبال شاهقة ورواب وهضاب جميلة بالاضافة لوادي نعم هذا الاسم الجميل الذي ملك قلوب هواة الصيد لما يحتويه من غزلان ووعول وارانب بالاضافة لجميع انواع الطيور وتجد على ضفاف هذا الوادي اشجار السمر، الطلح، العبك، السلم واللصف على امتداد «25» كم وهو الآن ضمن محمية الوعول بحوطة بني تميم.
- سكان مركز القويع:
عرف سكان القويع منذ القدم بالكرم والمواقف النبيلة والشجاعة وهناك مثل شعبي «اذا صرت جويع فرح راعي القويع»، وقد قال الشاعر ناصر بن جمعان في احد قصائده:
قصيدة

لعل نعم يحدر من علاويه=سيل غبيط من الوسمي يجينا
الله يسقي القويع ومن نزل فيه=من رايج فيه الرعد الرزينا
عسى الزبد في النخل يكسي شواطيه=حتى يثمر محل الخيرفينا
كم اشبع الضعيف من عالي نواصيه=في ماضي الازمان وامحال اسنينا
والا ترى اليوم كل عز ناصيه=من فضل خلاقنا اللي معتيننا
يا دار اللي يذكر في مماضيه=يا طيب سكانته دنيا ودينا

الدوائر الحكومية في القويع:
- مركز امارة القويع: تعتبر امارة القويع أقدم الامارات في محافظة حوطة بني تميم وهي ما قبل الدولة السعودية الأولى وبعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس العظيم جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله رحمة واسعة اكتسب الصفة الرسمية بتعيين الأمير محمد بن عبدالرحمن آل مهنا أميراً للقويع والذي حظي بتقدير المؤسس الذي صنع معجزة التاريخ بتوحيد هذه المملكة المترامية الأطراف وجمعها على كلمة التوحيد.
- مدرسة القويع الابتدائية تأسست عام 1375هـ.
- مدرسة البنات الابتدائية.
- التطور الذي تعيشه القويع: انفاذاً للتوجيه السامي بتطوير وتنمية مدن وقرى المملكة العربية السعودية تم تكوين مجالس المناطق ومن ضمنها مجلس منطقة الرياض برئاسة سمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وقد حظيت القويع باهتمام سموه الكريم وسمو نائبه -حفظهما الله- وتم نزع ملكيات لصالح شارع القويع العام وشارع خالد بن الوليد وتم سفلتة ورصف جميع الشوارع الرئيسية والفرعية وانارتها كما تم انشاء مشروع المياه بالقويع وسقي جميع المواطنين والمقيمين بشبكة المياه علماً بأن المباني المدرسية جميعها مبان حكومية.
- الآثار في مركز القويع:
المواقع الاثرية في مركز القويع كثيرة ولاسيما كهف القويع الذي يعتبر اشهر الكهوف الاثرية في المملكة العربية السعودية وكتب عنه الدكتور عبدالعزيز الغزي استاذ الآثار في كلية الآداب بجامعة الملك سعود للأهمية التاريخية والأثرية لهذا الكهف وتم حماية الكهف بسياج حديدي واصبح مزاراً للمهتمين بالآثار.
بواسطة : المشرف العام
 0  0  3.3K
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:27 صباحًا السبت 11 صفر 1443 / 18 سبتمبر 2021.