• ×

7 حلول للوقاية والعلاج من الوسواس !!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أهلاً وسهلاً بكل قارئ صحيح أن الكلام في هذا الموضوع للفتيات إلا أنه يعالج الجميع من الجنسين

راح أبدأ في الموضوع على طول:

نعرف جميعاً الوسواس القهري وهو داء عضال دب في أبناء هذا العصر أكثرمن أي عصر سابق وخصوصاً في جانب النساء...



ومن إحساسي بهذه المشكلة فقدنصبت نفسي لمعالجة الفتيات منه فقد هداني الله تعالى لطريقة شرعية تقي منه مستقبلاًوتعالج منه... فعالجت عدد ليس بالقليل من الفتيات ممن لهن تاريخ طويل مع المرض حتىيسن من الشفاء منه ... قد تظنين أني طبيبة نفسية... لا أنا طالبة علم شرعي سعيتلمعالجة من يعانون من المرض بإعطاء بعض التوجيهات ومن ثم متابعة حالتهن عن طريقالهاتف لا أقول لك أنهن جميعاً شوفوا لكن عدد كبير شفي ومن لم يشف تماماً فقد تحسنوهنا بإذن الله تعالى سوف أطرح كيف تعالجين نفسك بنفسك من الوسواس القهري بجميعأنواعه وضوء صلاة طهارة أفكار نية خوف من أمراض خوف من المستقبل... وما إلىذلك... إلا أني أعتذر عن استقبال رسائل على الخاص لمعالجة الحالات بصورة فردية وذلك لانشغالي.

من تعاني من الوسواس القهري لابد أن يكون لديها المعلومات التالية:
1- أن الوسواس القهري من جملة الأمراض التي يبتلي الله بها عباده المؤمنين ليعلموهو أعلم من يثبت ممن ينجرف ويستسلم له،وهو مرض قد أصاب الصحابة منقبلك فقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله أصحابهوقالوا إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به فقال: " أوجدتموه ذلكصريح الإيمان .ثم قال: "الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة"، رواه مسلموأبو داود وأحمد عن أَبي ...
إذاً إصابتك بالوسواس دليل قوة إيمانك فلا يحزنك الوسواس لأن الشيطان ما يفعل بقلوب خراب
2- ثقي أنك ستشفين منه بإذنالله تعالي بل إيقني بذلك ...فوالله إن من اطلعت على حالاتهم وباشرتمعالجتهم إنهم يعانون من الوسواس من 18سنة و20 سنة وما إلىذلك حتى إنهم قديئسوا من العلاج وما ظنن أنهن سيشفين بهذه السرعة مع العلاج الشرعيالمنضبط.
3- أن سبب الاصابة بالوسواس القهري هي الجهل أنه وسواس في البداية ...فإذا استفحل شعرت المصابة أنه وسواس فيصعب حينئذ العلاج... لذامن شعرت أن عندها حالات وسواسية ولو بسيطة تحاول أو تتعاطى العلاج معنا قبل أنيستفحل بها الأمر...أما العلاج حسب الحالات فهو كالآتي:


أولاً: إذ كنت تعانين من وسواس قهري في الوضوء أو الصلاة أو أي عباده فاعلمي أن الشك بعد انتهاء العبادة لايلتفتله سواء كنت موسوسة أو لست بموسوسة يعني بعد ما توضأت شكيتي هل مسحت راسي وإلا لا؟لاترجعين وتمسحينه لأن شكك جاء بعد أن انتهيتي من الوضوء أو شككتي بعدانتهاء الطواف هل طفت ست أو سبعلا ترجعين واعتبريها سبع وكذا في الصلاةورمي الجمار وما إلى ذلك ... وهذا ما قرره أهل العلم فخلي هذيالقاعدة عندكاحفظيها لأنك لو فتحتي على نفسك باب في الشكوك هذي كان ما انتهيتي.


ثانياً:أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى علاج فعال قلما يلتفت إليه العبد وهو قوله:«فليستعذ بالله ولينته» ) الاستعاذة معلومه لكن قوليها من قلب وهو الاعتصاموالالتجاء إلى الله من هذا الشيطان، لكن ما معنى فلينتهمعناه لا تسترسليمعه . لكن قد تقولي غصب عني أجلس أفكر أقولك فيه طريقه كي لا تسترسلي معه وهيعدم مجادلة الشيطان فمثلاً يوسوس لك إن فيك المرض الفلاني أو يقول صلاتك أو وضوئك ناقص لا تجلسين تقولينلنفسك لا أنا ما فيني شيءبدليل كذا وكذا بيقولك الشيطان بس فيك كذافتدخلين في دوامة ما تطلعين منها فإذا جاك هذا التفكير فلا تجادلي الشيطان وتقولين إلا فعلت وغيرها منالأفكار لكنقولي لنفسك بصوت عالي وقوي نفسك واستعيذي بقوة وقولي بكيفي لوأمرض وش فيها وبكذا بيندحرالشيطان ومثلاً الصلاة قولي لا ما نيب عايدتها هذا وسواس وهذا علاجةه بصوت كأنك تهاوشين نفسك وروحي اشغلي نفسك بأي شيءروحي اجلسي مع أهلك سولفيلين يمضي عليك وقت فإن الوقت كفيل بأنه ينسيك الموضوع، أو كل ما جاك تفكيراجلسي سبحي وهللي بصوت عالي وتفكري في تسبيحك وتهليلك أما إنك تسبحين وفكرك في صلاتك أو وضوئك أو أفكارك يعني ما سوينا شيء، فالشيطان سيرى أنه يريد أنيصرفك عن العبادات وأصبح على العكس يذكرك بالعبادة فسيندحر بهذا التصرف بعدوقت.


ثالثاً:لتعلمي أن الشك حتى لو وصل إلى 99% فإنه يعتبر شكاً لا يصل إلىيقين ومطلوب من الموسوس عدمالالتفات إلى الشكوك فلا نقطع العبادة لمجردشكوك مثلاً وأنت في الصلاة شكيتي إنك أحدثتي بنسبة 99% فلاتقطعي الصلاةلمجرد شك لم يصل إلى يقين بل استمري في الصلاة ... قد تقولين كيف أعرف إنهشك وليسيقين أقول لك قولي في نفسك أقدر أحلف إني أحدثت إذا حسيتي في نفسكإنك ما تقدرين تحلفين إذاً هو شكوليس بيقين فاستمري في الصلاة... لقولالنبي صلى الله عليه وسلم : لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً) قد تقولين بس يمكني محدثه بجد نقول ما يضرك حتى لو كنتي محدثة بجد لأنكسويتي إلى يقولك شرعكوهو يقول لا تنصرفين ولو كنتي محدثة بجد حتى تتيقنينمن الحدث.


رابعاً:لتعلمي أن الشيطان من خطراته وأعماله أنه قد يحسسك بشيءوهو ليس حقيقي فمثلاً قد لا يسمعكشيء أو لا يريك شيء ليلبس عليك عبادتك،أو يحسسك بآلام وهي ليست واقعية لكن لتعيشي في وهمفمثلاً كانت واحده تقولكنت أحس إني ما أنطق حرف الصاد في قوله تعالى في سورة الفاتحة (الصراطالمستقيم) وبديت أعيد الكلمة أكثر من مره حتى أسمعه بعدين قلت في نفسي ليهأول كنت أنطقه وآلحينصرت كذا أكيد إنه وسواس وصرت أقول في نفسي بكيف جعليما نطقته مع إني يجيني الشيطان يقول الفاتحةوتسقطين منها حرف!!! ويعظم هذاالأمر علي ويقول تعيدين الكلمة أهون من إنك بعدين تعيدين الصلاة يعنييعظمعلي وأقول بكيف ولا صرت أعيد أبد ...إلا بعد شهرين صرت أنطقها طبيعي فهو مع الإصرارعلى عدمالإعادة يولي بلا رجعة بإذن الله...
وحده ثانية كلمتني تقولأنا أعيد الوضوء كثير أحس الماء ما جاء العضو حتىتمضي الساعات وأنا أتوضأأعيد وأعيد ... فاقترحت عليها إنها تتوضأ أمام أمها فلما كلمت أمها قالت لي أنهاتشوف الماء على العضو بس بنتها ما تشوفه وهذا من تلبيس إبليس ليعيشها فيوسواس ووهم فهذه نقول لهاحتى لو ما شفتي فيه ماء كملي ولا تعيدين... ووحده ثالثة تقول أحس بنغزات في الصدر وخفت من السرطانوعشت فيعذاب وانتهت معاناتي لما سويت أشعة وقالوا لي ما فيك شيء ثم بدأت تحس بآلام عندإذنها علىجهة من راسها على جهة من حلقها وتعبت من هذا الشيء نفسياً وبعدما عملت أشعة مقطعية وقالوا لها إنهاسليمة ارتاحت ثم بدأت تحس بآلام فيالحلق وبدأت توسوس مرة اخرى فشكت لي وتريد أن تكشف علىنفسها فأصررت عليهابأن لا تكشف لأنها لن تنتهي من شيء إلا وسيأتي لها الشيطان بمشكلة أخرى فاستجابتلي والحمد لله هي بخير...
فإحداث الشيطان أمور حسيه يشعر بهاالإنسان أو لا يشعر بها هذا مصداق حديثالرسول صلى الله عليه وسلم الذي قالفيه عن الاستحاضة إنما ذلك ركضة شيطان ، فالاستحاضة تحدث بسببأن الشيطانيرفسرحم المرأة فيجرح عندها عرق يسمى العاذل فينزل معها دم لا تعلم أهو دم حيض أولافتتلبس عليها طهارتها وصلاتها وهذا ما يريدهالشيطان.

خامساً: يقول الشيخ ابن عثيمين إنك لن تشفى من الوسواس حتى تمر بمرحلةشدة وضيق من تأنيب الضمير.معنى ذلك إنك إذا طاوعتي نفسك ولبيتي كل ما يمليهعليك باطنك من الاعادات وقطع الصلاة والاستمرار في الأفكارالشيطانية فإنكلن تشفي أبداً، وإن كان سيخف في بعض لأحيان ويعظم في البعض الآخر. إذاً لابد من المجاهدة وقوة الارادة في الوصول إلى الشفاء بإذن اللهفسوف تشفى ،لأن الشيطان سوف يأتيك يقول عيدي أهون لك من تأنيب الضمير بأنوضوئك أو صلاتك باطله قولي بكيف جعلها تبطلربي مسامحني لأني موسوسه، لأنالموسوس لايؤاخذ فمثلاً واحده مصابة بوسوس قطع الصلاة نقول لها لو قطعتيهابدون اختيارك فأنت غير مؤاخذه حتى لو أصبحت صلاتك خرابيط، كمليها وقومي من مصلاك على طول ومع الاستمرار في هذا الفعل ستنتهي المشكلة استمري ولا تعيدينها ولو شعرت بتأنيب الضميرستشعرين بتأنيب الضمير شهرشهرين بعدين بتطيبين فاصبري فقدوصف اللهكيد الشيطان بأنه ضعيف (إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) ووصف كيدك بأنه قوي وعظيم (إنكيدكن عظيم) قولي للشيطان سأنتصر عليك يا عدو الله فإنك كلما قويتي ضعف هو وكلما ضعفتي قوي

سادساً: لا تنسي دعاء الكرب ادعي به دائماً( اللهم إني أسألكبكل اسم هو لك .....) ودعاء ذي النون في بطن الحوت (لاإله إلا أنت سبحانكإني كنت من الظالمين) فإن الله قال عنه (فنجيناه من الغم وكذلك ننجالمؤمنين ) سينجيك الله بها من الغم.

سابعاً: لا تنسي القراءة اليومية على نفسك اجمعي يديك واقرأي فيهما الفاتحة 7 مرات والمعوذات والإخلاص 3 مرات مع النفث ثم امسحي بهما جسمك. واقرأي على نفسك سورة البقرة اقرأي وانفثي، وليس من الشرط إكمالها كلها في اليوم بل حتى لو لم تكمليها إلا في 5 أيام لكن بعد ما تنتهين منها عيديها واستمري على ذلك شهر أو شهرين.
قلم (أمة الله)

هذه تعليمات عامة للشفاء من الوسواس أو الوقاية منه وسيتم خلال الأيام القادمة تخصيص الكتابة عن كل حالة من حالات الوسواس بشكل مستقل على الترتيب التالي:
1- الأفكار الكفرية.
2- الوضوء
3- الصلاة
4- النجاسة
5- الخوف من المستقبل من أمراض وغيره.
(بمعدل حالة لكل يوم)

مع دعائي للجميع بالشفاء العاجل

بواسطة : المشرف العام
 4  0  3.0K
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-07-26 02:38 صباحًا راجيه رحمة الله :
    السلام عليكم
    موضوع جدا محتاجين له فقط حبيت اسال هل استعمل نصايحك لكل انواع الوساوس حتى لو ما ذكرتيها
  • #2
    1430-08-08 03:53 صباحًا mohamed :
    merci bcp bcpppppppppppppppppppp ( )
  • #3
    1430-08-09 08:36 صباحًا رنيم@@@ :
    الله يعطيك الف عافيه وجعله في موزين حسناتك
  • #4
    1430-08-26 12:49 صباحًا راجيه رحمة الله :
    متى ستعرض باقي مواضيع علاج الوسواس على انواعه نحن في حاجه لذلك
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:27 مساءً الجمعة 7 جمادي الثاني 1439 / 23 فبراير 2018.