• ×

مفهوم طريقة التدريس.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مفهوم طريقة التدريس.
image

التدريس مهنة انسانية جليلة يتشرف بها كل معلم يعمل فيها ومكانتها سامية، ومسؤولية المعلم كبيره فهو مربي للأجيال ومسؤول عن تزويدهم بالمعلومات والمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية المرغوبة ويمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها.
فالتدريس يعد الجانب التطبيقي للتعليم، فالتعليم لا يكون فعالا الا إذا خططنا له مسبقا بطريقة منسقة ومتناسبة، فالتدريس هو المثير للتعلم اما طرق التدريس فهي التي تحقق الأهداف وتسهل عملية التدريس.
تشكل طرق التدريس مكونًا مهمًا من مكونات المنهج، فنجاح عملية التعليم مرتبط بنجاح طريقة التدريس. تكمن أهمية طريقة التدريس في كونها تبسيط وتسهيل المنهج للطلاب، وإيصال المحتوى للطالب حسب المرحلة التي ينتمي إليها.
وطريقة التدريس يعرفها (محمد السيد على 1998م) بانها: مجموعة التحركات التي يقوم بها المعلم اثنا الموقف التعليمي، والتي تحدث بشكل منظم ومتسلسل لتحقيق الأهداف التدريسية المحددة مسبقا. وطريقة التدريس هي الالية التي يختارها المعلم لتوصيل المحتوى لطلاب وتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية. يتم تنفيذ طرق التدريس بجميع عناصرها داخل غرفة الصف وقد تكون مجزئه على عده حصص او حصة واحدة وتتكون من (اهداف، محتوى، أساليب، نشاطات، تقويم). وقد أدى هذا الاهتمام بطرق التدريس إلى انتشار القول: إن المعلم الناجح ما هو الا طريقـة ناجحـة، وقـد عمـد القـائمون على تـدريب المعلمين الى تدريب طلابهم على استخدام طرق التدريس المختلفة التي تحقق أهــداف التدريس بيسر ونجاح، ولـذلك فـإن أقـدم مـا تـردد من تعريفـات لطريقـة التدريس يشير إلى كونها أيسر السـبل للتعليم والتعلم.
وان اختيار طريقة التدريس أو أساليب استخدامها يعتمد على المعلومات والمهارات التي يتم تدريسها، ويمكن أيضا أن تتأثر بكفاءة وحماس الطلاب. وتتعدد طرق التدريس وأساليبه وسأكتفي بذكر جزء بسيط منها، يعد الشرح(الالقاء) والمحاضرات من الطرق التقليدية ويكون فيها الطالب المتلقي السلبي وتكون السيطرة للمعلم ويستخدم غالبا فيها وسائل بصرية تساعد على تبسيط الدرس وهي الطريقة الأكثر استخداما وشيوعا في المدراس ومن مميزاتها انها تكون اقتصادية في الوقت والتجهيز ويمكن من خلالها تدريس مجموعة كبيره من الطلاب في وقت محدد إلا أن من عيوبها عدم توفير أي فرصة للتبادل الفكري بين الطلاب والمدرس وتركز على الجانب المعرفي دون غيره من الجوانب. اما طريقة المناقشة تعتمد على استراتيجية الحوار ويقوم المعلم بإدارة حوار شفوي حول الموقف التعليمي ومن مميزاتها انها توفر جو من النشاط في اثناء الدرس وتمكن الطلاب من المشاركة والتفاعل اثناء الدرس.
ومن الطرق أيضا التعلم التعاوني (التشاركي) وهي من الطرق الناجحة تكون عن طريق مجموعات صغيرة متعاونة يمارسون فيها أنشطة متنوعة تساعدهم على الفهم، وعادة ما يكون الطلاب غير متجانسين في القدرات وهي تقنية تساعد الطلاب على انجاز أعمالهم في هيئة شركاء في مجموعه صغيرة.
ومن الطرق المستخدمة طريقة التعلم الالكتروني وقد تم استخدامها حاليا كطريقة تدريس أساسية في مدارسنا إثر جائحه كورونا وهي عبارة عن تقديم المادة التعليمية عبر جميع الوسائل الالكترونية المعينة على التعليم والتعلم سواء عن طريق الشبكات الالكترونية او وسيلة الكترونية كالحاسب الالي وشبكاته او الهاتف الجوال او غيرها. ومن مميزاته إمكانية التعلم في أي وقت واي مكان ويساعد على حل مشكلة الازدحام وكما لها من مميزات فان لها عيوب أيضا؛ فقد يودي التعلم الإلكتروني الى ملل المستعمل لهذه الوسيلة وعدم الجدية في التعامل معها ويركز التركيز الأكبر على الجانب المعرفي دون الجوانب الأخرى المهاريه والوجدانية وقد يودي الى انطوائية المستخدم لها.
وفي الختام أن فهم طريقة التدريس وتطويرها يساهم في تطوير العملية التعليمية ككل. وطريقة اختيار الطريقة الناجحة والمناسبة للمتعلمين هي من اهم أسباب نجاح العملية التعليمية، ولها أثر كبير في تحقيق الأهداف التعليمية ولكي يتم استخدام الطرق بالشكل المناسب والصحيح لابد من تدريب المعلمين على الطرق الحديثة للتدريس وتفعيل استخدامها حسب المرحلة والموقف التعليمي.
بقلم/ دلال فهد الدوسري
برنامج ماجستير المناهج وطرق تدريس

بواسطة : المشرف العام
 0  0  157
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:29 صباحًا السبت 11 صفر 1443 / 18 سبتمبر 2021.