• ×

حياة شجرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حياة شجرة

يعد العمل التطوعي مؤشرا جيدا على وعي المجتمع فهو إضافة للفائدة التي يحصل عليها المتطوع من اكتساب الخبرات والتواصل الفعّال مع المجتمع إلا أن فائدته للمجتمع كبيرة لست هنا بصدد تعدادها بل سأذكر منها ما يناسب موضوعنا هنا وهو أنه يساهم في الحد من المشكلات التي تؤثر على المجتمع ومنها التصحر الذي صرنا نحسه من عام لآخر ، لأسباب كثيرة أهمها انعدام الوعي عند فئة من الناس وليس ذلك مقتصرا على مجتمعنا بل هو موجود في كثيرٍ من المجتمعات.

وانتشار المتطوعين في أنحاء المملكة للحد من هذه الظاهرة والعمل على تخفيف تأثيرها على المجتمع عمل رائع يستحق الدعم والإشادة ويعطي انطباعا جيدا عن وعي المجتمع وإدراكه خطورة التصحر على الإنسان والحيوان بل على البيئة عموما , فصار في كل مدينة تقريبا رابطة خضراء ؛ لكن كثيرا منها لم يبلغ المؤمل منه واكتفى بموقع على وسائل التواصل الاجتماعي .

وقد صدر كتاب (قصة حياة شجرة ) عن مشروع غرس وحماية الأشجار في شعيب الفارعة ,وفي ظني أنه أول كتاب يصدر في هذا المجال لعمل تطوعي وتكمن أهميته في رصده لمراحل العمل المختلفة وإظهاره التنظيم والجدية في العمل وإطلاعه المجتمع على نتائج الجهود المبذولة من قبل المتطوعين والداعمين وإعطائهم تصورا كاملا عما يقومون به .

الكتاب جاء في خمس وأربعين صفحة احتوت على مراحل العمل بتفاصيلها الدقيقة مضمنة صورا لكل مرحلة كما عرض في الكتاب طريقة الري وهي مبتكرة يستطيع كل من يقرأ الكتاب الاستفادة منها في مشروعه الخاص.

ومما لفت انتباهي تواصل العمل إلى الليل وهذا دليل على حماس وجدية المتطوعين وأيضاً مشاركةالمجتمع بمختلف أطيافه من شيوخ وأكاديميين ووجهاء وصغار وغيرهم, بالإضافة للمؤسسات الحكومية بدء من المحافظة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة وبلدية الحلوة والتنمية الاجتماعية وانتهاءً بطلاب المدارس وأندية الحي حتى المهتمين بالبيئة من خارج المنطقة كانت لهم مشاركات في هذا المشروع .

ولا شك أن مشاريع كهذه لا تنجح –بعد توفيق الله – إلا بدعم مادي ومعنوي وقد وعده الرسول –صلى الله عليه وسلم- بالخير , فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة".
فذلك من الصدقة الجارية إن أخلص نيته لله تعالى.
• إبراهيم المسلم

 0  0  1.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:34 صباحًا الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018.