• ×

الشيخ محمد بن عبدالرحمن الفرحان - أحد مشائخ وأدبيو الحوطة المعاصرين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image


'''أسمه ونسبه :'''
هو الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن محمد بن فرحان بن عون بن مرشد بن محمد بن سعود الحديثي بني المنذر ابن عمرو بن تميم ولد سنة 1350 هجرية في حوطة بني تميم جنوب مدينة الرياض. قاضي سابق وشاعر وأديب.

'''حياته :'''

حفظ القرآن وجوده على يد المقرئ محمد بن سليمان في بلدة الحريق حيث كان والده قاضيا لتلك الجهة, ولما انتقل والده الى مدينة الرياض سنة 1370 ألحقه بحلق التعليم على القاعدة القديمة ودرس على يد المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم ال شيخ, وكذلك على يد أخيه الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم , كما درس على أيدي مشايخ تذخر بهم مدينة الرياض.
وبعدما تأسس معهد إمام الدعوة في الرياض كان ممن انتظم فيه ثم ألتحق في كليتي الشريعة واللغة بجامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1383 هجرية ثم عين قاضيا في المحكمة الكبرى في الرياض ثم انتقل الى محكمة ضرماء فمكث فيها عشر سنين, بعدها عين قاضيا رئيسا لمحكمة حوطة بني تميم وامضى بها خمس سنوات, ثم نقل إلى محكمة المحمل بثادق إلى أن قرر التقاعد سنة 1403 هجرية.
وقد تميز بالذكاء والقدرة على تحليل القضايا واستنباط الأحكام, وتميز كذلك بشدة الحافظة والنباهة وسعة الاطلاع في كتب الأصول الفقهية واللغة والادب, ولدية عدد من القصائد وله ديوان من الشعر بين الفصيح والنبطي كما انه يحفظ عدد كبير من القصائد الشعرية والأمثال والحكم.

'''أبنائه :'''

الأبناء : عبدالله , عبدالرحمن , عبدالعزيز , فيصل , تركي و خالد.

بواسطة : المشرف العام
 0  0  4.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:45 مساءً الجمعة 9 ربيع الثاني 1441 / 6 ديسمبر 2019.