• ×

أرامكو السعودية وحوطة بني تميم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تقع الحبيبة حوطة بني تميم جنوب منطقة الرياض بـ ١٨٠كلم فوق بحر من الغاز المسمى بـ(الغاز الحلو) واستحوذت عليه شركة أرامكو السعودية ، وعملت تمشيط للأحياء والمزارع والشعاب بآلياتها،ومعداتها بحثاً عن أثار مواطن الغاز وهي طريقتهم الوحيدة والمعتادة لاكتشاف وعمل تنقيب للأرض تطلب ذلك سحب كميات كبيرة من المياه الجوفية للوصول لقاع الغاز ، والإستفادة منه مماتسبب في جفاف الآبار. وتأثر البيئة الزراعية على نطاق واسع في المحافظة.

لاينسى أهالي الحوطة ذلك اليوم الذي أعلن فيه وزير البترول خبر اكتشاف بئر نفط في حوطة بني تميم وكيف تبادلوا التبريكات والبشرى وعقدوا الآمال والأحلام ، ولكن للأسف خيبت أرامكو تلك الأماني وردة الفعل المتوقعة كانت محبطة جدًا ، فلا تحقيق لأي من ذلك بل لم يقتصر الأمر على هذا وحسب بل امتد الأمر أن أصبح قدوم أرامكو لحوطة بني تميم نقمةً وعقبةً في الطريق ،ومن العقبات التي حدثت حرمان الأهالي استخراج حجج أستحكام على أراضيهم إلا بإذن وموافقة شركة أرامكو ، ويأتي الجواب والرد بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات ، وهنا لايمكنك البدء بالبناء إلا عندما تأتيك الموافقة..!! .


الحقيقة لازلنا نتجرع مرارة تجاهل شركة أرامكو بحقوقنا عليها ويبقى السؤال ماذا قدمت شركة أرامكو السعودية لحوطة بني تميم أين هي من تقديم خدمات أسوة بغيرها فقد بلغ عدد المدارس التي بنتها أكثر من ١٤١ مدرسة في خمسة عشر مدينة بالمنطقة الشرقية ، وعملت على تنفيذ أحدث الطرق والشوارع وتعرف شركة أرامكو بقوتها ومكانتها بين الشركات العالمية ، فهي الشركة الوحيدة في العالم التي تحقق عائدات أكثر من مليار دولار باليوم ،ولكن لا أثر أو دور يرى لشركة أرامكو السعودية في حوطة بني تميم.

ولهذا ينبغي أن يتحمل المسؤولية كلاً من المحافظ ،وكل مسؤول وعين في هذا البلد مع تعاون الأهالي في مطالبة أرامكو برد اعتبار لمحافظة حوطة بني تميم، وأن تتوحد الكلمة لتعود لصالح البلد بخير في نهضتها وتطورها وتكون منظر إعجاب وجذب وموطن محبة قائم على التسامح، وأهالي محافظة حوطة بني تميم بدورهم يسعدون بالدور المتنامي لشركة أرامكو السعودية ويتمنون لها دوام التوفيق..
ومع ماكتبناه نتمنى أن تتقبلوا احترامي وتقديري


بقلم : سعد بن عبدالله علي الضفيان
Twitter:SaaD_Tmimi


بواسطة : سعد الضفيان
 5  0  5.9K
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1435-10-16 07:06 مساءً محمد ال سعيد :
    راق لي ماوجدته هنا بحق أجدت الكتابه بإسلوب يروق للكثير لك الخمس نجوم وتستاهل ونتمنى ان يصل الكلام مع التنفيذ
  • #2
    1435-10-21 12:08 مساءً رامي الحقيقة :
    وزد على كلامك أخي سعد أنه بقدوم تلك الشركة زادت أسعار المباني و الإيجارات بسبب سكن موظفيها لدينا وتنافسهم لشراء المنازل وما تقوم به تلك الشركة من مزايدات في الشراء !!!!
    نعم أين هم من توظيف أبناء المحافظة , و أين هم من عمل مشاريع رائدة تعود بالنفع على تلك المنطقة وعلى ساكنيها ..... للاسف الشديد لا شئ فقط نسمع بها ولا نراها !!!!
  • #3
    1435-10-21 01:51 مساءً Uyyttyuy :
    غاز وإلا نفط والمعلومة الي تقولها بسحب المياه الجوفية
    وين مصدرها والمدارس التي تطلبها هل المحافظة ناقصة بل عددها
    كثير والازدهار والتطور موجود انظر للأحياء الجديدة
  • #4
    1435-10-28 04:20 مساءً متابع :
    اخي سعد وسكان الحوطه المحترمين
    وجود ارامكوا في الحوطه لا يعني انها توفر لك كل ما تريد لكن يجب توحيد المطالب والبعد عن الحسد الذي فاحت رائحته في هذه المحافظه فا نظر الى الافلاج كيف تطوروا فاللاسف هناك من يدعي المثاليه في المحافظه وهو حسود ...لماذا يا مسلم تفعل هكذا
    سامحني اذا غلطت لاني ارى الفساد طغى والواسطه تطير حولها الذبان وكل نفسي نفسي
  • #5
    1435-10-29 03:30 مساءً عبدالله :
    لو كان هذ الغاز في القصيم لبنية فيها مدن تضاهي مدينة الرياض لاكن للاسف الفساد وال.....ة المكانية لن تقدم شركة ارامكو ريال واحد للمحافظة
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:32 صباحًا الأربعاء 5 ذو القعدة 1439 / 18 يوليو 2018.