• ×

عيادة الجلدية والتجميل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عيادة الجلدية والتجميل




الحمل وصبغة الشعر
انا حامل في الشهر الرابع هل هناك اي مضار من استخدام صبغة الشعر خلال الحمل؟

- هناك القليل من الدراسات عن استخدام صبغات الشعر خلال فترة الحمل، ففي الدراسات التي اجريت على الحيوانات لم يلاحظ العلماء اي تغيرات او تشوهات في نمو الجنين .

بالاضافة الى ان الكثير من النساء الحوامل استخدموا صبغات الشعر ولم يرد اي تقرير على وجود اي نتائج سلبية على الجنين .

وعلى ضوء ذلك فاعتقد انه يمكن استخدام الصبغات خلال فترة الحمل .

وللتقليل من امتصاص صبغة الشعر عند وضعها على فروة الرأس ينصح بعدم ترك الصبغة لمدة طويلة وغسلها بالماء وارتداء القفازات عند وضع الصبغة على الشعر .


حرارة في القدمين

@ دكتور عبدالعزيز انا اعاني في بعض الاحيان من الاحساس بحرارة شديدة في كفي و قدمي الاثنتين لدرجة انني اصحو من النوم من شدة الحرارة ولاتزول الا بعد غسلهما بماء بارد وتزول تدريجياً ارجو منك افادتي في هذا الموضوع وماهو الحل.. ولك مني جزيل الشكر؟

- الحالة التي يعاني منها السائل الكريم تعرف طبياً باسم Erythermulgia او (احمرار الاطراف المؤلم) وتتميز بحرارة واحمرار وحكة متكررة في القدمين وبعض الاحيان في اليدين وقد تمكث لمدة دقائق او 3ساعات.

وتظهر عادة بسبب الحرارة او التمارين. وتحدث هذه الحالة بسبب توسع الاوعية الدموية وازدياد الدم في الاطراف وقد يكون السبب اوليا اي بدون اي اسباب معروفة او ثانويا لبعض الامراض الداخلية او الادوية.

وينصح المريض عند حدوث الاعراض السابقة برفع المنطقة المصابة واستخدام الكمادات الباردة وتناول ادوية مضادات الالتهابات كالاسبربن وغيرها. التي تساعد في التخفيف من هذه الاعراض.


سواد الابطين

@ دكتور عبدالعزيز انا كنت اعاني من سواد الابطين حين فترة الحمل ولم اعمل شيئا لها بعد الولادة لم تزل الابط في سواد مع العلم باني اقوم بتنظيفه بالحلوى لإزالة الشعر وليس الحلق ولا نير ولا استخدم مزيلات العرق ولكن استخدم شبه لإزالة العرق ومع هذا ماازال اتضايق من سواد الابطين ارجو من الله ثم من سعادتكم تقديم لي المساعدة والحل لكم جزيل الشكر؟

- من المعلوم ان خلال فترة الحمل تزيد التصبغات في الجسم ومن ضمنها منطقة الابطين بسبب تاثير هرمون يفرز خلال فترة الحمل .

كذلك يمكن ان تزيد المنطقة اسودادا بسبب طريقة ازالة الشعر باستخدام الحلوى كما ورد في سؤال الاخت الكريمة التي من الممكن تؤدي الى احمرار في المنطقة ومن ثم اسمرار .اضافة الى ذلك فان زيادة الوزن تؤدي الى اسمرار في ثنايا الجسم .

ولعلاج ذلك ينصح بإنقاص الوزن واستخدام كريمات التقشير الخفيفة التركيز وكريمات التبيض ووضعها على منطقة صغيرة لاختبارها لتفادي الحساسية قبل وضعها على المنطقة المراد علاجها، واستخدام هذه الكريمات لفترة طويلة للحصول على نتائج جيدة باذن الله .


حبوب في الوجه

@ اود ان اسال الدكتور انا لدي حبوب في وجهي وهذه الحبوب اعاني منها من سنين. الحبوب تظهر فترة وتختفي فترة وتظهر في نفس الاماكن التي دائما تظهر فيه واحيانا اخرج المادة السائلة البيضاء منها واحيانا اتحمل واتركها تنشف حتى تتقشر وعندما المس فوق الحبوب احس بوجود طبقة دهنية. ما هو الدواء التي تنصح فيه وما هو الاكل الذي يجب ان اتجنبه..؟ جزاك الله خير.

- هناك اسباب عديدة لظهور البثور في الوجه من اهمها حب الشباب والوردية والحساسية التلامسية .وانصح الاخت الكريمة بمراجعة طبيب الجلدية لتشخيص هذه البثور ومن ثم معالجتها .


تجاعيد الوجه

@ عندي تجاعيد في وجهي كيف يمكن علاجها؟

- شكراً للاخت السائلة.. التجاعيد في الوجه تظهر بسبب الزمن حيث تقل كمية الياف الكولاجين والالياف المرنة كذلك لاشعة الشمس حين التعرض لها دور في تكون التجاعيد، وتكثر كذلك لدى المدخنين.

ويمكن الوقاية من ذلك بالابتعاد عن اشعة الشمس واستخدام كريمات واقيات الشمس والامتناع عن التدخين.

اما العلاج فهناك العديد من الادوية والكريمات مثل كريم فيتامين (A) (C) وحامض الفواكه والتي ينصح باستخدامها لفترات طويلة للحصول على النتائج المرجوة. واستخدام كريمات التبييض بانواعها المختلفة. وايضاً للتقشير الكيميائي دور في التخفيف من التصبغات والتجاعيد وخاصة التجاعيد الخفيفة ويتم اختيار نوع من التقشير الكيميائي على حسب نوع بشرة المريض ونوعية التجاعيد. ولحقن البوتكس دور في التخفيف من التجاعيد، وتعمل على ارتخاء العضلات وتخفيف التجاعيد التي حول العينين والفم ويستمر مفعولها حوالي 4- 6اشهر تقريباً.

كذلك يمكن استخدام حقن الكولاجين بانواعها المختلفة حيث تقوم هذه الحقن بتصحيح التجاعيد لفترة قد تصل إلى اكثر من 6اشهر. كذلك يمكن معالجة التجاعيد بواسطة الصنفرة بالليزر وهذه الطريقة جيدة للبشرة البيضاء ولكن تكون هناك مضاعفات تصبغية كثيرة لدى الاشخاص ذوي البشرة السمراء.

واخيراً يمكن اللجوء إلى عملية شد الوجه وهو الحل الوحيد لعلاج التجاعيد الشديدة ويمكن اللجوء إلى اكثر من طريقة من الطرق المذكورة للحصول على الفائدة المرجوة.
د.عبد بن ناصر السدحان

بواسطة : المشرف العام
 0  0  3.6K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:55 مساءً الإثنين 12 ربيع الأول 1443 / 18 أكتوبر 2021.