• ×

اسألوني :: فوائد الشاي وسلامة الأسنان و..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اسألوني



د.رشود عبد الله الشقراوي
فوائد الشاي وسلامة الأسنان
ورد سؤال من القارئ سالم العليان من مدينة أبها يقول فيه: هل شرب الشاي بكميات كبيرة له تأثير على سلامة الأسنان؟

نشكر الأخ سالم وأحب ان أوضح لك بأن هناك ارتباطاً مباشراً بين تغير لون الأسنان والمواد التي يحويها الشاي حيث أنها تسبب تلون الأسنان بلون اصفر ويمكن علاجها بسهولة عن طريق استخدام المضمضة بالماء واستخدام السواك او فرشاة الأسنان وفى المقابل فان للشاي العديد من الفوائد. ومن الفوائد التي ترتبط بالأسنان وقوتها: إن الشاي يحتوي على مادة الفلور حيث يعد الشاي مصدراً جيداً لهذا المعدن المفيد لسلامة العظام والأسنان ويعمل الفلور على إضعاف نشاط البكتريا التي تسبب تسوس الأسنان ولذا كما تعلم فإن مادة الفلور تضاف إلى ماء الشرب والى معاجين الأسنان، وقد وجد ان شرب الشاي باعتدال له فوائد فى المحافظة على تركيب العظام والأسنان وقد أوضحت بعض الدراسات ان لشرب الشاي تأثيراً جيدا على الوقاية من هشاشة العظام وعموماً فإن للشاي فوائد للحد من عوامل الأكسدة حيث انه يحتوي على مواد مضادة لها ولكن يجب الحد من إضافة السكر للشاي لان إضافة السكر تؤدي الى زيادة الوزن وقد تؤثر على تسوس الأسنان لذلك لابد أن نحذر من ذلك واستخدام العسل بدلا من السكر.


اللحوم وكبار السن

تسأل القارئة سارة من المدينة المنورة تقول: إن والدها يبلغ من العمر 73سنة فهل يحتاج فى هذا العمر ان يستهلك لحوما أم يجب الحد من اللحوم فى برنامجه الغذائي؟

شكراً يا أخت سارة على سؤالك المهم جداً وأحب ان أوضح أن التوصيات العالمية للهيئات الغذائية تشير إلى وجوب احتواء غذاء كبار السن على نسبة جيدة من البروتين (اللحوم)، وكما نعلم جميعاً أن اللحوم مصدر جيد للعديد من العناصر التى يحتاجها الصغير والكبير فى السن على حد سواء منها:

- تساهم فى المحافظة عليه وتدخل فى بناء جسم المسن.

- تعتبر من الأمور الأساسية فى صيانة أنسجة جسم المسن.

- تساهم كذلك فى المحافظة على نشاط العضلات والأعضاء الحساسة والهرمونات والجهاز العصبي ومن فوائدها كذلك انها تحافظ على مستوى المناعة لدى الكبار ولكن يجب الانتباه الى بعض الأمور التي تصاحب كبير السن حيث ان كبير السن يتصف بضعف فى جهازه الهضمي وانخفاض قدرته على الاستفادة من اللحوم مع تقدم العمر لذلك لابد من اخذ الاحتياطات التالية:

1- يجب طبخ اللحوم بشكل جيد وإزالة العظام منها لتسهيل عملية المضغ والهضم.

2- الحد من اللحوم المقلية والتي يضاف لها زيوت كثيرة لأنها صعبة الهضم وخصوصاً لدى كبار السن.

3- يجب تقطيع اللحوم لقطع صغيرة جداً او هرسها او تقديمها مهروسة.

وعموماً يجب علينا ان نعرف ان احتياجات كبير السن للبروتين لا تقل عن البالغين لذلك فإنه يجب ان يحتوي غذاؤهم على مصادر جيدة للبروتينات يوميا وينصح بتقديم بعض انواع الاغذية التى تحتوي على بروتين سهل الهضم ومفيد مثل البيض والحليب منزوع الدسم فهو مناسب لهذه الفئةً وأعانك الله يا أخت سارة على بر والديك.


زيادة فى الوزن

@ ورد سؤال من القارئة مريم تقول فيها ان ابنها البالغ من العمر 12سنة يعاني من زيادة في الوزن 62كجم وطوله تقريباً 150سم ما هو الحل في المحافظة على وزنه؟

- أشكرك يا أخت \"مريم\" على اهتمامك بطفلك وخصوصاً انه يعاني من زيادة الوزن بشكل الآن بسيط وإغفال مراقبته سوف يجعل الوضع في شكل ... بعد عدة سنوات عموماً بعد الرجوع ومطابقة جدول النمو لابنك والعلاقة بين الطول والوزن والعمر فإن ابنك يعتبر ذا طول طبيعي ومناسب وقد يكون لديه زيادة في حدود 7- 12كيلو من الدهون مختزنة في جميع أجزاء الجسم وخصوصاً البطن.. وهذه الزيادة لابد لها من فحص دقيق من قبل طبيب أطفال متخصص للتعرف على نشاط الهرمونات والغذاء ومستوى الدهون في الدم وبعد ذلك لابد من وضع برنامج غذائي دقيق ومناسب وخصوصاً انه في طور النمو كما انه يجب عمل برنامج رياضي مناسب ودقيق مثل المشي والسباحة والسيكل \"العجلة\" وإشراكه مع زملاء له لزيادة النشاط الحركي عنده.. كما ان الأطفال يحتاجون إلى دعم نفسي دقيق لإنجاح أي برنامج لتخفيف الوزن.

بواسطة : المشرف العام
 0  0  3.9K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:44 مساءً الإثنين 12 ربيع الأول 1443 / 18 أكتوبر 2021.